عربي ودولي

سيناتور أميركي: بايدن يمكن أن يورطنا في الصراع … لوكاشينكو: واشنطن تعرقل التوصل للسلام في أوكرانيا

| وكالات

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن الولايات المتحدة هي من تعرقل المفاوضات والتوصل إلى تحقيق السلام في أوكرانيا، في حين صرح السيناتور الجمهوري مايك لي، من ولاية يوتا الأميركية، أن سياسة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تجاه أوكرانيا يمكن أن تورط الولايات المتحدة بشكل مباشر في الصراع، داعياً إلى التراجع.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن لوكاشينكو قوله بعد محادثات مع رئيس منغوليا أوخناجين خوريلسوه: إنه «إذا أراد الأميركيون وجود سلام في أوكرانيا، فسيكون هناك سلام غداً، لكنهم لا يريدونه ولا يحتاجون إليه»، مضيفاً: «الروس لا يريدون هذه الحرب، أنا أعرف ذلك جيداً، لماذا لا نجلس إلى طاولة المفاوضات؟ لماذا لا نتوصل إلى اتفاق؟ يريد الأميركيون إغراق روسيا في هذه الحرب مع أوكرانيا».

وشدد لوكاشينكو على أن روسيا بالنسبة لبيلاروس هي دولة حليفة شقيقة، وبينهما تحالف عسكري مشترك، موضحاً أن الجانبين يسعيان لإحلال السلام في شرق أوروبا، ووصل لوكاشينكو أول من أمس الأحد إلى منغوليا في زيارة دولة للتباحث حول قضايا ذات اهتمام مشترك.

على خطٍّ موازٍ، صرح السيناتور الجمهوري مايك لي، من ولاية يوتا الأميركية: إن سياسة إدارة الرئيس جو بايدن تجاه أوكرانيا يمكن أن تورط الولايات المتحدة بشكل مباشر في الصراع، ودعا إلى التراجع.

وقال لي على منصة «إكس»، معلقاً على منشور للملياردير الأميركي ديفيد ساكس، الذي قال إنه خلال الحرب الباردة، لم تكن الولايات المتحدة لتفكر أبداً في ضرب روسيا، حتى من خلال وسيط: «هذه ليست حربنا، لكنها يمكن أن تصبح حربنا بسهولة. ولن تنتهي على خير. لقد حان الوقت للتراجع».

وفي وقت سابق، صرح ممثل وزارة الخارجية الأميركية لوكالة «سبوتنيك»: إن بايدن سمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الأميركية باستهداف أهداف على الأراضي الروسية، لكنه ترك الحظر المفروض على استخدام صواريخ «أتاكمز» وغيرها من الصواريخ.

وكما ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، يوم الجمعة الفائت، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، فإن الولايات المتحدة ستسمح لكييف باستخدام أنظمة الصواريخ «هيمارس» لشن هجمات على الأراضي الروسية المتاخمة لمقاطعة خاركيف.

وفي وقت سابق، أشار الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إلى أن بعض الحلفاء، بما في ذلك بريطانيا، زودوا أوكرانيا بأسلحتهم «من دون أي قيود» وسط مناقشات مستمرة حول جواز قيام دول الحلف برفع القيود المفروضة على كييف بشأن استخدام الأسلحة الغربية لضرب الأراضي الروسية.

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن ممثلي دول حلف شمال الأطلسي «ناتو» يجب أن يكونوا على دراية «بما يلعبون به» عندما يتحدثون عن خطط للسماح لكييف بضرب «أهداف مشروعة» في عمق الأراضي الروسية بأنظمة الصواريخ المنقولة من قبل الغرب إلى القوات المسلحة الأوكرانية.

وقالت وزيرة الدفاع الهولندية، كايسا أولونغرين، في مقابلة مع صحيفة «بوليتيكو»: إن هولندا تسمح لكييف باستخدام طائراتها من طراز «إف 16» لضرب «أهداف عسكرية» على الأراضي الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن