عربي ودولي

الدفاع المدني أعلن القطاع بالكامل منطقة منكوبة … «أوتشا»: أطفال غزة يتضورون جوعاً

| وكالات

طالب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة «أوتشا»، إسرائيل بالانصياع إلى القانون الدولي واحترام «التزاماتها» الدولية فيما يتعلق بالمرور الآمن لمساعدات الإغاثة إلى غزة، على حين حذر المكتب الإعلامي في القطاع أمس الإثنين، من أن أكثر من 3500 طفل معرضون لخطر الموت في القطاع، بسبب سياسات «التجويع» الإسرائيلية ونقص الغذاء والأدوية.

وحسب وكالة أنباء «الأناضول» التركية، قال المتحدث باسم «أوتشا» ينس ليرك: إن «أطفال غزة يتضورون جوعاً، وعلى إسرائيل احترام التزاماتها الدولية فيما يتعلق بالمرور الأمن لمساعدات الإغاثة إلى القطاع»، وأضاف إن «المساعدات المنقذة للحياة التي تدخل قطاع غزة لا تصل إلى المدنيين المحتاجين بسبب صعوبة وصول عاملي الإغاثة إليها عبر مناطق القتال النشطة».

وشدد ليرك، في مؤتمر صحفي، على أن «أطفال غزة يتضورون جوعاً وسط العقبات المستمرة في وصول المساعدات»، وأوضح أن المساعدات التي تدخل غزة «تنزل على بعد أمتار عبر الحدود ويصعب على عاملي الإغاثة الوصول إليها عبر مناطق القتال النشطة»، ووصف المتحدث الأممي عدم وصول المساعدات إلى المدنيين المحتاجين في غزة بأنه «مشكلة كبيرة في مواجهة وقوع مجاعة».

وأمام هذا الواقع، حذر المكتب الإعلامي في قطاع غزة، أمس الإثنين، من أن أكثر من 3500 طفل معرضون لخطر الموت في القطاع، بسبب سياسات «التجويع» الإسرائيلية ونقص الغذاء والأدوية.

وحسب موقع «الشرق الإخبارى»، قال المكتب في بيان «أصبح أكثر من 3500 طفل دون الخامسة معرضين لخطر الموت التدريجي في قطاع غزة، بسبب اتباع إسرائيل سياسات تجويع الأطفال، ونقص الحليب، والغذاء، وانعدام المكملات الغذائية وحرمانهم من التطعيمات».

وأكد المكتب أن الأطفال يحتاجون إلى «معالجة جذرية وفورية لكل الأزمات التي يتعرضون لها بشكل ممنهج من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وفي مقدمة ذلك توفير الغذاء والرعاية الصحية والمكملات الغذائية والتطعيمات والأغذية المخصصة للأطفال»، ودعا المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية والمنظمات ذات العلاقة بالطفولة إلى «الوقوف عند مسؤولياتهم وإنقاذ الأطفال في قطاع غزة».

في السياق، قال مدير الدفاع المدني في غزة رائد دهشان: إن قطاع غزة بأكمله من الجنوب إلى الشمال أصبح منطقة منكوبة، وأضاف دهشان في تصريح لوسائل إعلامية أمس إنه بعد انسحاب قوات الاحتلال من جباليا تكشفت الأمور وأصبحت الصورة واضحة، حيث تم انتشال عدد كبير من الجثث من تحت الأنقاض.

على خطٍّ موازٍ، قال المدير التنفيذي للهلال الأحمر الفلسطيني في غزة بشار مراد: إن الهلال يقدم الخدمات الصحية والإغاثية للضحايا الفلسطينيين في المنطقة الجنوبية من قطاع غزة، مؤكداً أن هناك مرضى عالقون في رفح ويصعب الوصول إليهم، حيث لا يمكن لفرق الإسعاف الوصول إلى جميع المناطق جنوب القطاع بما فيها رفح وخان يونس، وذلك حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية «أ ش أ».

في الأثناء أكدت الأمم المتحدة أن أكثر من نصف المباني وخاصة السكنية في قطاع غزة تعرض للدمار جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وقال مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية «يونوسات» في حسابه على منصة «إكس» أمس: «استناداً إلى صور التقطتها الأقمار الصناعية فإن 137297 مبنى، أي ما يقرب من 55 بالمئة من المباني في غزة تأثرت جراء هذه الحرب»، مضيفاً: «حددنا 36591 مبنىً مدمراً، و16513 مبنىً متضرراً بشدة، و47368 مبنىً متضرراً بشكل متوسط، و36825 مبنىً متضرراً».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن