عربي ودولي

«أونروا»: التهجير القسري دفع أكثر من مليون شخص للفرار من رفح … 40 شهيداً و150 مصاباً ضحايا أربع مجازر في اليوم 241 للعدوان على غزة

| وكالات

كثف العدو الإسرائيلي أمس، عدوانه على قطاع غزة وركّز قصفه على وسط وجنوب القطاع مرتكبا4 مجازر ضد العائلات أسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات، في حين دفع التهجير القسري الذي يقوم به الاحتلال أكثر من مليون شخص للفرار من مدينة رفح.

وفي أحدث التطورات الميدانية، حتى ساعة إعداد هذا التقرير مساء أمس نقلت وكالة «وفا» الفلسطينية عن مصادر محلية، بأن 4 شهداء ارتقوا في غارة للاحتلال الإسرائيلي على منطقة خربة العدس شمال محافظة رفح جنوب القطاع، فيما استُشهد 3 مواطنين في غارة ثانية استهدفت منزلاً في الحي السعودي غرب المحافظة.

وقبل ذلك أفادت مصادر طبية بحسب الوكالة باستشهاد 21 مواطناً، منذ فجر أمس في غارات متفرقة لطائرات الاحتلال الحربية ومدفعيته، على وسط وجنوب القطاع غزة، في اليوم الـ241 من العدوان المتواصل على القطاع.

وأوضحت «وفا» أن مواطنين أصيبوا، في قصف طائرات الاحتلال الحربية استهدف منزلا لعائلة أبو عبيد في الحي السعودي غرب مدينة رفح، مشيرة إلى أن زوارق الاحتلال الحربية أطلقت النار بشكل كثيف على شاطئ بحر المدينة بالتزامن مع قصف مدفعي وإطلاق قنابل إنارة على حي البرازيل جنوبا، وغارات على منطقة عُرَيْبة شمالاً.

وذكرت «وفا» أن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت محيط مستشفى غزة الأوروبي في مدينة خان يونس جنوب القطاع، لافتة إلى استشهاد 10 مواطنين بينهم ثلاثة أطفال، وإصابة آخرين في قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلين لعائلتي البريم وأبو خاطر في شرق مدينة خان يونس.

وأوضحت الوكالة، أن مدفعية الاحتلال شنت قصفا مدفعيا عنيفا على حيي الزيتون وتل الهوا، ومنطقة شارع «8» في مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين وإصابة 5 آخرين، في حين انتشلت طواقم الإسعاف والدفاع المدني جثامين 4 شهداء من عائلتي السموني ومهاني عقب قصف مدفعي طال منزلين في حي الزيتون جنوب شرق المدينة نقلوا إلى مستشفى المعمداني.

كما استشهد بحسب الوكالة أربعة مواطنين في قصف للاحتلال على شقة سكنية في حي الصبرة جنوب مدينة غزة، فيما قصفت مدفعية الاحتلال بعدة قذائف محيط مدرسة تؤوي نازحين تتبع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين «أونروا» بالحي، تزامنا مع إطلاق زوارق الاحتلال الحربية عدة قذائف على منازل المواطنين قبالة بحر منطقة الشيخ عجلين والميناء ومخيم الشاطئ غرب المدينة.

وفي السياق، استشهد ستة مواطنين بينهم رضيعة، بقصف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة عقل في مخيم البريج وسط القطاع، وفقا لـ«وفا» التي ذكرت أن مدفعية الاحتلال قصفت بعدة قذائف منازل المواطنين شمال غرب مخيم النصيرات، فيما استشهد مواطن برصاص زوارق الاحتلال الحربية على شاطئ بحر مدينة دير البلح

وأشارت الوكالة إلى أن مدفعية الاحتلال استهدفت المناطق الشرقية من بلدة ومخيم جباليا شمال القطاع.

قناة «الميادين» بدورها ذكرت أن الدفاع المدني في القطاع أعلن أنه انتشل جثث 70 شهيداً، وعدداً كبيراً من الجرحى من جراء العدوان الإسرائيلي على جباليا.

وأضاف الدفاع المدني: أن طواقمه «ليست مؤهلة للقيام بالعمل الميداني» خلال الحرب بسبب النقص الكبير في المعدات والآليات، مشيراً إلى أن «عدداً كبيراً» من جثث الشهداء لا يزال تحت الأنقاض، حيث تحاول الطواقم الوصول إليها لتحديد هويتها.

وكانت مصادر طبية، أعلنت ظهر أمس وفقا لوكالة «وفا» ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 36479 شهيدا، و82777 مصاباً، حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 40 مواطنا وإصابة 150 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

ولفتت إلى أن آلاف الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

في الأثناء نقلت قناة «سكاي نيوز عربية» عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» قولها أمس: إن التهجير القسري دفع أكثر من مليون شخص للفرار من مدينة رفح.

وذكرت منظمات إغاثة وفقا للقناة أن نحو مليون فلسطيني كانوا يعيشون في رفح، المدينة الصغيرة الواقعة على الطرف الجنوبي لقطاع غزة، بعد أن فروا من الهجمات الإسرائيلية في أجزاء أخرى من القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن