الأولى

تسعى الوزارة لخلق بيئة استثمارية صحيحة … الزامل: تشجيع بناء محطات توليد خاصة تعمل على الطاقات المتجددة

| جلنار العلي

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل أن الحرب الاقتصادية التي يشنها الغرب على سورية والإجراءات القسرية أحادية الجانب طالت جميع القطاعات الاقتصادية ولاسيما قطاع الطاقة والكهرباء، لافتاً إلى أن الوزارة عملت على إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية من شبكات النقل والتوزيع ومحطات التحويل والتوليد وصيانة المحطات القديمة والمتهالكة، واستكمال تنفيذ محطات التوليد في ظل الوضع الاقتصادي الخانق والحصار الجائر.

وأشار الزامل خلال كلمة له في المؤتمر الدولي الثاني للطاقات المتجددة الذي أقامته كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية يوم أمس تحت شعار «الطاقات المتجددة.. حلول واستراتيجيات»، إلى أن الوزارة تستمر بتشجيع القطاع الخاص على بناء محطات توليد تعمل على مصادر الطاقات المتجددة، لتخفيف النمو بالطلب على حوامل الطاقة، وتسعى لنشر مفهوم الطاقات المتجددة، ونشر محطات التوليد بالطاقات المتجددة.

ولفت إلى أن الوزارة أقرت استراتيجيتها لعام 2030 التي تضمنت إنشاء 2500 ميغا واط من محطات التوليد الكهروضوئي، و1500 ميغا واط من الطاقات الريحية، و1,2 مليون سخان شمسي.

وأضاف الزامل: تسعى الوزارة لخلق بيئة استثمارية صحيحة تكون حافزة ليكون المواطن في شراكة استراتيجية في آلية إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الطاقات المتجددة للمشاريع الخاصة، أو العمل على إنشاء محطات توليد سواء بالوقود الأحفوري أم بالطاقات المتجددة وبيع الإنتاج لوزارة الكهرباء، وهناك ورقة عمل مقدمة في هذا المجال.

عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة دمشق مصطفى موالدي أكد أن المؤتمر انعقد في ظروف تزداد فيها الحاجة للبحث عن آليات لتحسين واقع الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة، لافتاً إلى أن الكلية ستقدم أبحاثاً وأوراق عمل ومحاضرات علمية لإيجاد حلول واستراتيجيات لتحسين واقع الاستثمار الحالي.

من جهته أشار مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة بسام درويش إلى أن الوزارة خطت الكثير من الخطوات في مجال الطاقات المتجددة خلال سنوات الحرب التي أعاقت تنفيذ كل الخطط، وحالياً فقد وصلت وزارة الكهرباء إلى أول 100 ميغا واط مربوطة على الشبكة الكهربائية، وستوضع الـ100 ميغا الأخرى في نهاية العام الحالي، وفي نهاية العام القادم سيتم إدخال 400 ميغا واط إلى الشبكة الكهربائية.

من جهتها، بيّنت مديرة هيئة الاستثمار السورية ندى لايقة في تصريح لــ«الوطن» أن مشروعات الاستثمار بالطاقات المتجددة هي جاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي وتحتل المرتبة الثالثة من حيث مؤشرات الجذب في هيئة الاستثمار، وهناك 12 مشروعاً حصل على إجازات استثمار بموجب القانون رقم 18 بقيمة تقديرية تصل إلى 850 مليار ليرة سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن