من دفتر الوطن

أنا وأنت ظلمنا الشعب

| عبد الفتاح العوض

لست واثقاً من أن للشعار دوراً مهماً في اختيار الناس لأعضاء مجلس الشعب لكن لا يمكن أن تكون هناك حملة انتخابية أو مجرد إعلان ترشح إلا ويترافق مع شعار يعبر عن المرشح ومعظم الشعارات لا تقدم ولا تؤخر لكن بعض الشعارات يكون لافتاً للناس يثير انتباههم ويعبر عنهم.

من الشعارات التي اعتبرت من أفضل الشعارات الانتخابية شعار «قل الحقيقة تربح»… لا أعرف إن كان صالحاً هنا أم لا… من الشعارات اللطيفة دجاجة في كل طبق وسيارة في كل كراج «هذا شعار غير واقعي الآن يمكن أن نقول لصاحبه الآن حلو وكذاب.

من الشعارات اللطيفة أيضاً… إذا كان الأمر يهمك فهو مهم لي أيضاً ومن لطائف الشعارات شعار «أنا أرى.. أنا أسمع.. أنا أتكلم..» في الوقت المناسب!!

الآن وقد بدأت الحملات الانتخابية لمرشحي مجلس الشعب السوري فلا أعتقد أننا سنجد الكثير من الشعارات المهمة ومن بوابة التجارب السابقة فإن الشعارات لم تكن معبرة وهي تقليدية في الشكل والمضمون منها نماذج صوتكم الحر… انتخبوني. ابن الرقة البار.

لكن يمكن أن نساهم في اقتراح مجموعة من الشعارات التي تعبر عن واقع الحال وستكون مثيرة لانتباه الناخبين ومن هنا فقد تؤدي الغرض ويقبل الناس على انتخاب صاحب الشعار بضمير مرتاح.

وما أورده الآن مجرد أمثلة عن هذه الشعارات ويمكن للعقل الإبداعي للمرشحين أن ينتج شعارات أخرى تؤدي الغرض ذاته على سبيل المثال لا الحصر:

إن كنتم من محبي الهدوء والصمت… أنا خير من يمثلكم.. أنا لا أكذب إلا مرة واحدة كل أربع سنوات فترة الانتخابات.

إن كان المرشح من رجال العمل فسيكون شعاره الواقعي والمعبر.. «سأبيعكم بخسارة»، لو كان المرشح يهتم بأصوات الشابات العازيات ربما سيكون شعاره «عرسان في كل مكان وزمان».

ومن الحكمة أن يتوجه المرشحون لجمهور الزوجات لأنهن صاحبات الكلمة والزوج سيمتثل لرأي الزوجة.. وكثيرة هي الشعارات التي تناسب الزوجات.

أيضاً لمحبي الإثارة والغموض أن يكون الشعار… شعاري مفاجأة وبرنامجي سري.

للمرشحين الجدد.. جربوني دورة ولن تنسوني بالمرة.

أخيراً.. بقليل من الجدية الشعار تعبير عن ثقافة ومستوى المرشح ولا يشبه إعلاناً عن بضاعة.. بل إعلان عن شخصية.. بانتظار شعاراتكم يا نواب المستقبل.

أقوال:

• لقد كنت صامتاً.. لكني لم أكن أعمى.

• لا أعرف مفتاح النجاح لكن مفتاح الفشل محاولة إرضاء الجميع.

• احرص على ألا تأخذ من الحياة الأشخاص الذين تحيهم ولكن احرص أن تأخذ منها الأشخاص الذين تحتاج إليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن