شؤون محلية

مدير الشؤون: 3800 بطاقة إعاقة بالقنيطرة وجهود حثيثة لدمج المعوق بالمجتمع … عضو مكتب تنفيذي: تحقيق العدالة والمساواة بين الجمعيات ومحاسبة المقصرة منها

| القنيطرة- خالد خالد

أكد مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بالقنيطرة هلال النادر توزيع كراسي متحركة ومعينات الحركة لأصحاب الهمم بالقنيطرة «ووكرات وعكازات وفرشات هواء» للأشخاص من ذوي الإعاقة الحركية وذلك في مقر المديرية بالحي الخدمي بمدينة البعث بالتعاون مع المحافظة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

وأوضح النادر أن تقديم الكراسي المتحركة والعكازات لذوي الاحتياجات الخاصة يسهم في تخفيف المعاناة عن هذه الفئة ويأتي ضمن خطة العمل الهادفة إلى دمج ذوي الإعاقة بالمجتمع، منوهاً بدعمهم والاهتمام بهذه الشريحة بالذات كجزء أساسي من المجتمع.

وأضاف: تم تسليم المعينات الحركية على دفعتين وهي 30 كرسياً متحركاً لكبار السن و12 كرسياً متحركاً للأطفال و13 ووكراً و10 عكازاً ساعدية وإبطية و24 فرشة هوائية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية، مشيراً إلى أنه تم مراعاة وضع صغار السن وإعطائهم الأولوية في عملية التوزيع للكراسي المتحركة، والعملية مستمرة لتشمل كل أصحاب الهمم بما يحتاجونه من معينات الحركة.

وكشف النادر أن عدد الحاصلين على بطاقة إعاقة من المديرية نحو 3800 من أبناء المحافظة المقيمين على أرضها والتجمعات في ريف دمشق أكثر الإعاقات حركية، وموزعين على إعاقة بصرية وحركية وذهنية وسمعية ومتعددة ونطقية وشلل دماغي وهؤلاء أصحاب الشلل الدماغي يحصلون على مبالغ مالية من مديرية الشؤون كل ستة أشهر، مؤكداً أن كل من لديه إعاقة يحصل على الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية من خلال المؤسسات الصحية.

وبيّن عضو المكتب التنفيذي المختص زايد الطحان أن الدعم المقدم لذوي الهمم يعبر عن رقي وتميز المجتمع، مؤكداً أن مختلف مؤسسات المحافظة مستمرة بتقديم كل أشكال الدعم والرعاية لهم لأنهم جزء أساسي من المجتمع.

ودعا عضو المكتب التنفيذي إلى تفعيل آليات عمل الجهات المعنية بالمعوقين ومنها الجمعيات لزيادة الخدمات للمعوقين، ودعم الجمعيات المعنية بموضوع الإعاقة على مختلف أنواعها في سبيل تحقيق الهدف المنشود من دمج المعوق بالمجتمع، مؤكداً تحقيق مبدأ العدالة والمساواة بين جميع الجمعيات والعمل على مراقبة عمل الجمعيات المعنية بالإعاقة وتقييم عملها وتحفيز الفعال منها ومحاسبة الجمعيات المقصرة.

وتساءل عدد من المعوقين عن مصير موافقة وزارة الشؤون والعمل عام 2019 في إحداث مراكز للتعلم من سن 6 إلى 12 سنة في حضر وخان أرنبة ومعهد الرعاية في نبع الصخر للتأهيل والتدريب، مطالبين بضرورة إجراء مسح على الأسر بمحافظة القنيطرة من حيث عدد الإعاقات بهدف إحداث قاعدة معلومات من أجل اتخاذ القرارات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على تأهيل المعوقين ليتم تعيينهم بعمل يتوافق مع نوع الإعاقة وللرجوع إليها عند الحاجة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن