عربي ودولي

مسؤول أممي: الفلسطينيون يتعرضون يومياً لسفك دماء غير مسبوق

| وكالات

أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك أن الفلسطينيين يتعرضون يومياً لسفك دماء غير مسبوق، فالوضع في قطاع غزة كارثي، وتتصاعد الاعتداءات في الضفة الغربية، مشدداً على أن جرائم إسرائيل يجب أن تتوقف.

ونقلت وكالة «وفا» عن تورك قوله في بيان أمس الثلاثاء: إن القتل والتدمير والانتهاكات الواسعة النطاق لحقوق الإنسان غير مقبولة، ويجب أن تتوقف فوراً ويحاسب المسؤولون عنها، وعلى إسرائيل التزام قواعد القانون الدولي ومعايير حقوق الإنسان.

وأشار تورك إلى أن الإفلات من العقاب على هذه الجرائم أمر شائع منذ فترة طويلة جداً، مبيناً أن الوضع في قطاع غزة كارثي، ويجب التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وأن الاعتداءات في الضفة الغربية منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول الماضي تشهد تصاعداً غير مسبوق أسفر عن مقتل أكثر من 500 فلسطيني ويجب وضع حد لذلك.

وأوضح تورك أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دأبت على استخدام «القوة المميتة» ضد الفلسطينيين بإطلاق النار المباشر عليهم وبمنع تقديم المساعدة الطبية إلى المصابين في انتهاك واضح للحق في الحياة، محذراً من أن العنف الذي تمارسه قوات الاحتلال ومستوطنوه في الضفة إلى جانب حجم القتل والتدمير المستمرين في غزة زرعا الخوف وانعدام الأمن بين الفلسطينيين.

في غضون ذلك، وجهت مبادرة «ليس باسمنا» التشيكية رسالة إلى المحكمة الجنائية الدولية عبرت فيها عن دعمها قرار المحكمة إصدار مذكرة توقيف دولية بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني.

واعتبرت المبادرة أن طلب إصدار مذكرة توقيف بحق نتنياهو أول إشارة إلى أن الكيان الإسرائيلي لم يعد محصناً من العقاب، ولاسيما في إطار ما يرتكبه من عملية إبادة جماعية في قطاع غزة، وفي هذا السياق، أعلنت المبادرة أنها ستنظم اليوم الأربعاء مظاهرة جديدة أمام مقر الحكومة التشيكية، دعماً لقرار المحكمة الجنائية الدولية، ورفضاً للعدوان الإسرائيلي على القطاع ولجرائم الحرب الإسرائيلية في رفح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن