الأخبار البارزةشؤون محلية

«البعث» أعلن مواعيد الاستئناس لاختيار مرشحيه بدءاً من السبت القادم … الحملات الانتخابية إلى مجلس الشعب تبدأ خجولة.. وتوقعات أن ترتفع وتيرتها في الأيام القادمة

| دمشق- محمد منار حميجو – حماة- محمد أحمد خبازي

بدأت الحملات الانتخابية للعديد من المرشحين لانتخابات مجلس الشعب والتي ستجري في الخامس عشر من تموز القادم بشكل خجول، في ظل توقعات أن تزداد قوة هذه الحملات في الأيام القادمة على مختلف الصعد سواء بتعليق اللافتات واللوحات الإعلانية في الطرقات أم عبر وسائل التواصل أو حتى الإعلان عبر وسائل الإعلام المختلفة، وخصوصاً أن هناك العديد من المرشحين بدؤوا يمهدون لحملاتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي بانتظار البدء بها بشكل فعلي خلال الأيام القادمة.

وأطلق العديد من المرشحين عبر صفحاتهم الشخصية بعض الشعارات التي تدعو الناخبين إلى انتخابهم وأنهم موضع ثقة بنقل صوتهم إلى تحت قبة مجلس الشعب.

ولجأ أغلب المرشحين من محافظة حماة إلى صفحاتهم الشخصية لترويج حملاتهم الانتخابية التي تضمنت صورهم وسيرتهم الذاتية، مع عبارات مختصرة تحث المواطنين على انتخابهم، كما لجأ آخرون إلى صفحات عامة محلية، لها متابعون كثر لكونها تعنى بشؤون الخدمات العامة، ونشروا فيها إعلاناتهم لقاء أجور يتفقون عليها مع مسؤولي تلك الصفحات ومديريها.

كما طلب آخرون من أصدقائهم المساهمة بحملتهم الانتخابية من خلال دعمهم بنشر صورهم وبرامجهم الانتخابية المقتضبة على صفحاتهم الزرقاء، لزيادة رقعة الدعاية والوصول إلى أكبر عدد ممكن من المواطنين.

وبيَّن العديد من المرشحين لـ«الوطن»، أن صفحاتهم الفيسبوكية الخاصة والصديقة أسرع انتشاراً ومجانية، وأما المأجورة فهي أرخص من اللوحات الإعلانية الطرقية أو غيرها من وسائل الدعاية والإعلان كالملصقات واللافتات وغيرها.

ومن جهته بيّن رئيس اللجنة القضائية الفرعية بحماة المستشار عزيز إبراهيم، فيما يتعلق بالحملة الانتخابية للمرشحين، أن المادة 49 من قانون الانتخابات نصت على أنه يحق للمرشح لانتخابات عضوية مجلس الشعب أو مجالس الإدارة المحلية بعد قبول ترشيحه بشكل نهائي، أن يذيع نشرات بإعلان ترشيحه وبيان خطته وأهدافه وكل ما يتعلق ببرنامجه الانتخابي.

ونصت المادة 50 من قانون الانتخابات أنه يلتزم المرشحون من الأفراد والأحزاب السياسية، مع عدم الإخلال بحقهم في الدعاية لبرامجهم بعدم الطعن بالمرشحين الآخرين أو التشهير بهم أو التحريض ضدهم أو التعرض لحرمة الحياة الخاصة بهم، والمحافظة على الوحدة الوطنية وعدم تضمين الدعاية الانتخابية أي دلالات مذهبية أو طائفية أو إثنية أو قبلية، وعدم تضمين الدعاية الانتخابية ما يخالف النظام العام أو الآداب العامة، وعدم لصق أو تثبيت أو عرض الصور والبيانات والنشرات الانتخابية خارج الأماكن المخصصة لها من الجهات المحلية المختصة.

من جانبه، بيَّن مدير فرع المؤسسة العربية للإعلان بحماة عماد إبراهيم لـ«الوطن»، أنه لم يلاحظ حتى اليوم أي نشاط دعائي لأي مرشح عبر وسائل الدعاية والإعلام التقليدية، موضحاً أنه لم يراجع فرع المؤسسة أي مرشح لتاريخه بهذا الشأن.

وفي السياق أعلن حزب البعث العربي الاشتراكي عن مواعيد استئناس فروعه في المحافظات لاختيار مرشحيه إلى انتخابات مجلس الشعب، التي سوف تبدأ اعتباراً من يوم الثامن الشهر الحالي في فرع الحزب في القنيطرة وتنتهي في يوم الثاني من الشهر القادم في إجراء الاستئناس في فرع الحزب في طرطوس.

وحسب الجدول فإن اليوم الثامن من الشهر الحالي سيكون موعداً لاستئناس الحزب في فرع القنيطرة ثم في اليوم التاسع من الشهر ذاته في فرع الحزب بدرعا وفي اليوم العاشر من هذا الشهر في ريف دمشق ثم اليوم الذي يليه في دمشق، وفي اليوم الثاني عشر في السويداء ثم في اليوم العشرين في الحسكة ودير الزور، وفي الثالث والعشرين من الشهر الحالي في حلب وفي اليوم الذي يليه في مناطق حلب ثم في الخامس والعشرين في حمص، وفي اليوم السابع والعشرين في حماة ثم في اليوم التاسع والعشرين في الرقة وإدلب، وفي اليوم الأول من الشهر القادم في اللاذقية واليوم الذي يليه وهو آخر يوم في طرطوس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن