عربي ودولي

الجامعة وقبرص: السماح بإدخال المساعدات وفق آلية مستدامة … «أونروا»: البنية التحتية للمباني في غزة بحالة خراب

| وكالات

أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، أن الوضع شمال قطاع غزة لا يزال يائساً والبنية التحتية للمباني في حالة خراب، على حين بينت جامعة الدول العربية وقبرص أن المساعدات التي تدخل عن طريق البحر إلى القطاع، لا يمكن أن تكون بديلاً عن المعابر البرية، مشددين على ضرورة قيام سلطات الاحتلال بالسماح بإدخال المساعدات وفق آلية مستدامة للتخفيف من استفحال الأزمة الإنسانية.

وحسب موقع «اليوم السابع» كشفت قناة «إكسترا نيوز» المصرية أمس عن عودة عدد كبير من الشاحنات المصرية من معبر رفح بعدما رفض الاحتلال مرور تلك المساعدات إلى قطاع غزة.

وأشارت القناة إلى أن هناك نقصاً حاداً بالمياه في القطاع، واعتبرت أن هذا النقص يعد كارثة إنسانية جديدة تسجلها قوات الاحتلال الصهيوني بحق الإنسانية الفلسطينية.

في الأثناء ووفقاً لوكالة «شينخوا» الصينية أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ووزير خارجية قبرص كونستانتينوس كومبوس خلال لقاء لهما في القاهرة أن إرسال المساعدات إلى القطاع عبر البحر ليس بديلاً عن المعابر البرية.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن المباحثات ركزت على التطورات الأخيرة المتعلقة بتواصل العدوان الإسرائيلي على غزة وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع.

واتفق أبو الغيط وكومبوس على أن المساعدات التي تدخل عن طريق البحر لا يمكن أن تكون بأي حال بديلاً عن المعابر البرية التي تمثل المنفذ الطبيعي لتقديم الدعم والمساعدة إلى المدنيين المنكوبين في القطاع.

وشددا على ضرورة قيام قوات الاحتلال بالسماح بإدخال المساعدات وفق آلية مستدامة للتخفيف من استفحال الأزمة الإنسانية في غزة.

وأكد أبو الغيط ضرورة العمل على وقف إطلاق النار بشكل فوري للبدء بعملية واسعة لإغاثة سكان غزة الذين يعيشون على حافة المجاعة.

من جانبها، ذكرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، حسب الموقع، أن الوضع شمال القطاع لا يزال يائساً والبنية التحتية للمباني في حالة خراب، وتبحث العائلات عن المأوى أينما استطاعت، بما في ذلك في مرافق «أونروا» التي لحقت بها أضرار جسيمة.

وأشارت إلى أن القيود التي تفرضها سلطات الاحتلال خنقت جهود الاستجابة الإنسانية، لافتة إلى توقف محطات مهمة لتحلية المياه عن العمل لعدم توفر الوقود في غزة.

وأكدت «أونروا» أن الناس ليس لديهم ما يكفي من الماء، منبهة إلى أن البقاء على قيد الحياة بات يمثل تحدياً كبيراً يجبر العائلات بمن فيها الأطفال على السير طويلاً للحصول على الماء اللازم للبقاء على قيد الحياة، داعية سلطات الاحتلال إلى توفير الوصول إلى الماء فوراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن