عربي ودولي

«حريات»: سجن إسرائيلي يشهد برامج تعذيب وحشية بحق أسرى غزة … 36 شهيداً بأربع مجازر.. وانتشال عشرات الجثامين شرق القطاع

| وكالات

مع دخول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ243، ارتفع عدد الضحايا الفلسطينيين إلى نحو 35600 شهيد، إضافة إلى ما يزيد على 83 ألف مصاب حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، وذلك مع مواصلة الاحتلال ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ومجازر دامية بحق الفلسطينيين الأبرياء في مختلف أنحاء القطاع، في وقت أعلن فيه الدفاع المدني الفلسطيني انتشال عشرات الشهداء والجرحى من المنطقة الشرقية وسط قطاع غزة.

في التفاصيل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أمس، أوردته وكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـساعات الـ24 ساعة الماضية أربع مجازر ضد العوائل في قطاع غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 36 شهيداً، و115 جريحاً، وأوضحت الوزارة أن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ243 على القطاع المنكوب ارتفع إلى 36586 شهيداً و83074 جريحاً أغلبهم أطفال ونساء، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وجددت الوزارة مناشدتها المجتمع الدولي التدخل العاجل وإدخال الوقود إلى القطاع وخاصة الشمال، مؤكدةً أن الطواقم الطبية تحاول جاهدة العمل بالحد الأدنى وخاصة في مستشفى «الإندونيسي» بعد تدمير الاحتلال كامل البنية التحتية الصحية بالقطاع.

في السياق، استشهد 4 فلسطينيين وجرح آخرون خلال الساعات الأخيرة جراء قصف الاحتلال مجموعة من الفلسطينيين في حي الرمال بمدينة غزة، بينما قصف الاحتلال المناطق الشرقية في المدينة وخاصة حي الشجاعية وحي الزيتون جنوب شرقها, وفي وسط القطاع، قصف الاحتلال منزلاً في مخيم المغازي ما أدى لاستشهاد أربعة فلسطينيين وإصابة عدد آخر وسط استمرار القصف على جنوب مقبرة المغازي القديمة، كما استشهد 3 وجُرح العشرات في قصف مماثل على منزل شرق دير البلح، واستهدف طيران العدو بغارة دراجة نارية بمخيم النصيرات، ونسف مباني سكنية في بلدة المغراقة، بينما واصلت المدفعية قصفها شمال النصيرات ومنطقة المغراقة والزهراء وشرق مخيم البريج.

من جانبها، أكدت مصادر في مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط القطاع ارتفاع عدد ضحايا المجازر التي ارتكبها الاحتلال فجر اليوم في مخيمي البريج والمغازي ودير البلح إلى 75 بين شهيد وجريح إثر قصفها منازل الفلسطينيين بالطيران وبالمدفعية.

أما في جنوب القطاع، فقد أصيب عدد من الأطفال جراء انفجار مخلفات الاحتلال في منطقة جامعة الأقصى غرب خان يونس، وسط استمرار طيرانه بشن سلسلة غارات على المنازل في حي قشطة جنوب مدينة رفح، وقصفت مدفعيته تل السلطان وأحياء أخرى غرب المدينة.

وبينما واصل الاحتلال ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة المنكوب، انتشلت الطواقم الطبية والدفاع المدني، عشرات الشهداء والجرحى من المنطقة الشرقية وسط قطاع غزة، حسب وكالة «وفا» الفلسطينية التي أفادت بأن جيش الاحتلال شن الليلة قبل الماضية قصفاً برياً وجوياً عنيفاً على مخيمي البريج والمغازي وقرية المصدر ومدينة دير البلح، ولفت إلى أن مركبات الإسعاف والمركبات المدنية عملت على مدار ساعات على نقل الشهداء والجرحى إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح.

بدوره، نقل موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري عن مسعفين فلسطينيين قولهم، إن غارات نفذها الاحتلال الإسرائيلي تسببت باستشهاد 19 شخصاً على الأقل وسط قطاع غزة وجنوبه، أول من أمس الثلاثاء بينهم فلسطينيان كانا يساعدان في حماية توصيل المساعدات الإنسانية في مدينة رفح بجنوب غزة.

وأضاف المسعفون: إن 17 من الضحايا استشهدوا في غارات جوية منفصلة على مخيمي البريج والمغازي للاجئين ومدينة دير البلح في وسط غزة، وقال سكان: إنه بحلول وقت متأخر من اليوم كانت الدبابات تقصف منطقة تقع إلى الشرق مباشرة من مخيم النصيرات.

في الغضون، قال مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية «حريات»، إن معسكر «سديه تيمان» التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي يشهد برامج تعذيب وحشية ممنهجة يستعمل بها كل أساليب التعذيب من الكهرباء والكلاب والضرب والتقييد بالأصفاد بشكل دائم ومتواصل.

وأشار المركز الفلسطيني في بيان له أمس الأربعاء، إلى أن البعض من أسرى قطاع غزة الفلسطينيين يتم نقله بعد الخضوع لمراحل التعذيب المتعددة والمكثفة إلى معسكر «عناتوت» بجانب بلدة عناتا أو سجن عوفر حيث يخضعون للتعذيب المتواصل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن