شؤون محلية

أسئلة العلوم العامة للتاسع متوسطة … طلاب: نناشد الوزير توجيه المراقبين لتخفيف الضغط النفسي علينا … المدرسون: خالية من الأخطاء ويمكن للمجتهد الحصول على العلامة التامة بسهولة

| محمود الصالح

استمرت الامتحانات العامة للشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي، وكان اليوم الأول من الأسبوع الأخير في هذه الدورة قد تقدم فيه طلاب التعليم الأساسي لمادة العلوم العامة، التي تتضمن علم الأحياء والفيزياء والكيمياء، وساد الهدوء الأجواء الامتحانية لهذه المادة في جميع المحافظات، ولم يسجل أي تذمر من الأسئلة لمادة العلوم العامة.

«الوطن» استطلعت آراء عدد من الطلاب في مختلف المحافظات وكان هناك إجماع على أن الأسئلة ليست صعبة، لكنها ليست سهلة كذلك.

عهد من طلاب دمشق رأت أن الأسئلة كانت شاملة لكل وحدات الكتاب، وغطت جميع الجوانب العلمية للمادة، لكنها بكل تأكيد ليست سهلة، لأن المعادلات والمسائل والرسمة كانت بمستوى الطالب الجيد، ولا يمكن أن يحصل على العلامة التامة في تلك المسائل إلا الطالب المجتهد.

إياد أبدى ملاحظة مختلفة عن غيره من الطلاب، حين ناشد وزير التربية أن يوجه المراقبين من خلال رؤساء المراكز بالتخفيف من الضغط النفسي على الطلاب، وعندما طلبنا منه توضيحاً أكثر قال: البعض من المراقبين يأخذون الأجوبة من الطلاب المجتهدين ليعطوها للطلاب الأقل اجتهاداً، وهذا يدفعهم للوقوف فوق الطالب المجتهد لمعرفة الجواب الصحيح، وهناك البعض من الطلاب يشعرون بالتوتر من هذا التصرف.

من حلب تقول خديجة إن أسئلة العلوم كانت بسيطة وهي من المستوى المتوسط، وبالتالي تعتقد أن الكثير من الطلاب سيحصلون على العلامة التامة.

جورج قال: أسئلة العلوم العامة جيدة لكن هناك «نكشات» في الفيزياء لا يمكن معرفتها إلا من الطالب الذي درس كامل المنهاج.

مصطفى من الرقة يؤكد أن الأسئلة كانت شاملة لكل الكتاب، لكنه لم يتمكن من حل جميع الأسئلة، لأنه لم يداوم في المدرسة لأنه يقيم في منطقة خارج السيطرة، ولا يوجد فيها مدارس.

ومن محافظة حماة ترى الطالبة تغريد أن الأسئلة كانت سهلة ويمكن للطالب الذي درس الكتاب أن يحصل على العلامة التامة، لأن جميع الأسئلة كانت من الكتاب حصراً.

وللمدرسيين رأي في أسئلة العلوم العامة، فأجمعوا على أن مستوى الأسئلة متوسط، فهي ليست سهلة، كما أنها ليست صعبة ومستحيلة الحل، ولا توجد أخطاء في بناء الأسئلة ولا في طباعتها، وبالتالي هي ضمن مستوى الطالب الجيد، لكن يمكن للطالب الضعيف الذي درس البعض من الكتاب أن يجيب عن جزء منها، أما الطالب المجتهد يمكنه أن يحلها بشكل كامل ويحصل على العلامة التامة.

الموجه الأول لمادة العلوم في وزارة التربية قال: امتازت الأسئلة بالدقة العلمية وكانت شاملة لموضوعات المادة ومتدرجة وتلاءم جميع المستويات، كما تضمنت أسئلة اختيارية وموضوعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن