شؤون محلية

مدير الزراعة: منح التعويض حسب درجة الضرر لكل محصول … حوالي 450 مليون ليرة.. محافظة اللاذقية تقر تعويضات المزارعين المتضررين بالعاصفة الأخيرة

| اللاذقية – عبير محمود

أقرت اللجنة الفرعية لصندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في اللاذقية قيمة تعويضات المزارعين المتضررين جراء العاصفة المطرية الأخيرة المترافقة بتساقط البرد، بمبلغ 450 مليون ليرة.

وخلال اجتماع اللجنة برئاسة محافظ اللاذقية عامر هلال، تمت مناقشة البيانات التي قدمتها مديرية الزراعة بما يخص الأضرار الناجمة عن عاصفة «السابع من شهر أيار الفائت»، التي شهدت هطلات مطرية غزيرة مترافقة بحبات برد كبيرة أدت لأضرار كبيرة في محاصيل زراعية ومنها محصول التبغ خاصة في ريفي جبلة والقرداحة إضافة لأضرار متفاوتة في أشجار الزيتون وثمريات أخرى، لا تنطبق عليها معايير التعويضات في الصندوق.

وحسب بيانات الزراعة فإن الأضرار أصابت في جبلة والقرداحة نحو 2272 دونماً مرخصاً لـ 1851 مزارعاً، بقيمة تعويضات نحو 450 مليون ليرة سوريّة، بالإضافة لتضرر 175 دونماً غير مرخص لـ 255 مزارعاً.

وبيّن مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية باسم دوبا خلال الاجتماع أن تقرير اللجنة الفرعية بما يتضمنه من قيمة التعويضات يتم رفعه إلى وزارة الزراعة لإقرار التعويضات للمزارعين المتضررين، إضافة لتقدير إمكانية منح التعويضات للمزارعين المتضررين غير المرخصين والتي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 35 مليون ليرة سوريّة.

وأشار دوبا إلى أن الضرر الأكبر لمحصول التبغ وباقي القطاعات الزراعية تضررت بشكل محدود، ويتم منح التعويض حسب درجة الضرر لكل محصول، منوهاً بأن القيم تتراوح بين 5 و7 و10 بالمئة من قيمة تكاليف الإنتاج للمحصول.

وذكر مدير الزراعة أن هناك لجاناً مكانية قامت بالكشف على أرض الواقع لجميع الأراضي المتضررة وتقدير الأضرار فيها ودراستها وفق الاكتتاب المقدم من المزارعين بشكل دقيق.

ولفت دوبا إلى التنسيق مع المؤسسة العامة للتبغ فيما يخص تقدير المساحات وكلف الإنتاج ومردود المساحة، وذلك لكون المؤسسة هي الجهة المعنية في قطاع التبغ وبناء على التنسيق مع المؤسسة تم تقدير حجم الأضرار، وبالتالي قيمة التعويضات للمزارعين المتضررين في المحافظة.

وفي السابع من أيار الماضي، كانت قد شهدت عدة مناطق بريفي جبلة والقرداحة، أجواء مطرية عاصفة مرفقة بتساقط كثيف لحبات البرد، أدت لكارثة حقيقية على المحاصيل الزراعية وخاصة التبغ الذي تعتمد عليه عائلات عدة بالمحافظة كمصدر رزق وحيد.

وقدر اتحاد الفلاحين في اللاذقية تضرر محصول التبغ بحوالي 90 بالمئة، وأضرار متفاوتة في أشجار الزيتون والحمضيات واللوزيات وبعض أنواع الخضار الأرضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن