شؤون محلية

مديرة المشفى لـ«الوطن»: أرسلناه لوزارة الصحة ولم يتم إصلاحه حتى الآن … جهاز تخطيط جذع الدماغ في مشفى أطفال طرطوس معطل منذ عشرة أشهر

| طرطوس-هيثم يحيى محمد

من الطبيعي أن تتعطل الأجهزة الطبية في المشافي العامة بين الحين والآخر سواء بسبب قدمها أم بسبب استخدامها بشكل كبير أو لأسباب أخرى، لكن من غير الطبيعي أن يستمر تعطلها وخروجها من الخدمة لعدة شهور تصل أحياناً لسنة أو أكثر تحت حجج مختلفة لا تقنع المرضى وخاصة الفقراء منهم الذين يجدون في المشافي العامة ملاذاً لهم، بعد أن وصلوا إلى مرحلة العوز والعجز في السنوات الأخيرة.

وتلقت «الوطن» شكوى من العديد من أهالي أطفال من ذوي الهمم «ذوي الإعاقة» حول مشكلة تعطل جهاز تخطيط جذع الدماغ في مشفى الأطفال بطرطوس منذ نحو عشرة أشهر من دون أن يتم إصلاحه.

وقالوا: دائماً عند مراجعة المشفى يقولون لنا بأن الجهاز قيد الإصلاح في دمشق وهذا الأمر يشكل معضلة بالنسبة لنا لأن هذا النوع من التخطيط لأولادنا مكلف جداً في المشافي والمراكز الخاصة.

والمفارقة الكبرى أن المشفى يوجد على بعد 50 متراً من مركز «أنا وطفلي» الخاص بالأطفال ذوي الهمم، على حين يرى الأهالي أن هذا المشفى لا يؤمن لهم الخدمات الطبية اللازمة والتخصصية لهؤلاء الأطفال، وخاصة في ظل غياب طبيب أخصائي عصبية أطفال، مطالبين في ختام شكواهم بالإسراع في إصلاح الجهاز وإعادته للخدمة والعمل مع الوزارة على تزويد المشفى بجهاز تخطيط أعصاب.

من جهته أوضحت مدير عام المشفى رحاب سابا في تصريح لـ«الوطن» أن الجهاز معطل منذ عدة أشهر وقد تم إرساله لوزارة الصحة منذ خمسة أشهر، مضيفةً: ومنذ ذلك التاريخ نتابع الأمر مع الجهة المعنية في الوزارة والتي تؤكد كلما تم التواصل معها بأن الجهاز بحاجة لقطعة تبديل من الخارج وأن العقوبات الخارجية تعرقل توريد الكثير من الأجهزة والقطع التبديلية.

وأعربت سابا عن أملها بأن يتم تأمين القطعة التي يحتاجها الجهاز قريباً، مؤكدة أنه في حال لم يتم توريدها ستكون هناك محاولة من المهندس المكلف بالإصلاح لمعايرته بعد العيد، ومن الممكن أن يتم حل الأمر بهذه الطريقة أو تأمين جهاز جديد من جهات مانحة، مضيفة: نحن متألمون من عدم وجود جهاز ولاسيما أن الجهاز الموجود في مشفى الباسل بطرطوس معطّل أيضاً، ومشيرة إلى أنه من ضمن الخطة شراء معاوقة سمعية خلال بضعة أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن