الأولى

مدرسون: شاملة لكل وحدات الكتاب وتناسب الطالب المتوسط … أسئلة اللغة العربية أسعدت الكثير من طلاب الشهادة الثانوية

| محمود الصالح- محمد أحمد خبازي

يبدو أن أسئلة اللغة العربية أسعدت طلاب الثانوي وخاصة الفرع العلمي، الذين وصفوها بأنها كانت متوسطة، ويمكن للطالب الجيد حل جميع الأسئلة، وشملت جميع وحدات الكتاب، ولا يوجد أي أخطاء في بناء الأسئلة وطباعتها.

«الوطن» رصدت آراء عدد من الطلاب في دمشق وبعض المحافظات لمعرفة مستوى الأسئلة، ومدى رضا الطلاب والمدرسين والأهالي عنها، ومن دمشق وجد الطالب ريان، وهو ثانوي علمي، أن الأسئلة كانت متوازنة، وتحقق المستوى العلمي المطلوب، ويمكن للطالب الذي درس المنهاج بتركيز لمرة واحدة، إضافة إلى حضور الدروس في المدرسة أن يحل الأسئلة بشكل كامل.

وأبدى العديد من طلاب الثانوية العامة في حماة بفرعيها الأدبي والعلمي، ارتياحهم لأسئلة مادة اللغة العربية التي قدموا بها امتحاناتهم يوم أمس، لما اتسمت به من سهولة ويسر بمعظمها.

وبيَّن طلاب وطالبات من الفرع الأدبي لـ«الوطن»، أن الأسئلة كانت سهلة بالمجمل، ويستطيع الطالب ذو المستوى المتوسط حلها بنصف الوقت المحدد لها، وأوضح بعضهم أن الطالب الدارس خلال العام يحصل فيها على درجات عالية، فهي راعت كل المستويات.

ورأى بعض المدرسين أن أسئلة اللغة العربية للفرعين الأدبي والعلمي كانت متوسطة وهي معبرة عن كامل المنهاج، وحتى المواضيع جاءت من المواضيع العامة التي اعتاد عليها الطلاب، لذلك فهي أسئلة للطالب المتوسط.

وزارة التربية ومن خلال التقرير اليومي للموجه الاختصاصي رأت أن الأسئلة كانت واضحة ودقيقة ومتدرجة وركزت على قياس مهارات اللغة التي تضمنها الكتاب المدرسي وفق التوصيف الوزاري المعمم، مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن