عربي ودولي

بلينكن بدأ جولة ثامنة من القاهرة تقوده إلى فلسطين والأردن وقطر … السيسي: ضرورة إنهاء الحرب على غزة ومنع توسع الصراع

| وكالات

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدماً في إنفاذ «حل الدولتين».

والتقى السيسي، أمس الإثنين بلينكن على رأس وفد أميركي مرافق، بحضور رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل، وحسب موقع «اليوم السابع»، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية أحمد فهمي: إن «اللقاء شهد استعراضاً لآخر تطورات الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بقطاع غزة وتبادل الرهائن والمحتجزين، حيث تم الاتفاق على تكثيف هذه الجهود خلال المرحلة الحالية.

وأشار فهمي إلى أن اللقاء شهد مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة، وفي هذا الصدد حرص السيسي على التشديد على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدماً في إنفاذ حل الدولتين.

وأضاف فهمي: إن اللقاء شهد كذلك تأكيد الجانبين لمتانة الشراكة الإستراتيجية المصرية الأميركية، وحرص البلدين على استمرار التنسيق المشترك في مختلف الموضوعات والقضايا.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأميركي حسب المتحدث المصري تقدير الإدارة الأميركية للجهود المصرية المستمرة على المسارين السياسي والإنساني، وحرصها على الاستمرار في العمل والتنسيق المشترك بين الدولتين لاستعادة الأمن والسلم بالإقليم.

وتشكل القاهرة المحطة الأولى في جولة بلينكن الثامنة في المنطقة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من تشرين الأول 2023، حيث توجه بعدها إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفقاً لبرنامج أعلنت عنه وزارة الخارجية الأميركية، وقالت في بيان: إن بلينكن سيزور مصر وإسرائيل والأردن وقطر في الفترة الممتدة بين الـ10 والـ 12 من حزيران الجاري.

وفي سياق متصل، ذكرت شبكة «إن بي سي نيوز» الأميركية (NBC News)، أمس الإثنين، أن «المسؤولين في واشنطن يدرسون إجراء مفاوضات مستقلة مع حماس من أجل إطلاق سراح 5 مواطنين أميركيين من بين الرهائن في حال فشلت الجهود الدبلوماسية الأخيرة», وأشار التقرير، الذي استشهد بمسؤولَيْن أميركيَّيْن حاليَّيْن واثنين سابقين، إلى أن «إسرائيل سيتم استبعادها من المحادثات التي ستعقد عبر قطر كوسيط».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن