عربي ودولي

الاحتلال يمنع دخول الوقود إلى غزة.. و«الغذاء العالمي» يوقف مساعداته عبر الرصيف الأميركي

| وكالات

أعلن برنامج الغذاء العالمي أمس الإثنين، وقف مساعداته إلى قطاع غزة عبر الرصيف الأميركي بسبب مخاوف أمنية، مجدداً مطالبته بوقف فوري لإطلاق النار للسماح بوصول المساعدات إلى أهالي القطاع، وذلك بالتزامن مع منع قوات الاحتلال الإسرائيلي شاحنات الوقود من الدخول عبر معبر «كرم أبو سالم» إلى قطاع غزة.

وأفادت مديرة برنامج الغذاء العالمي سيندي ماكين، بأن البرنامج أوقف مساعداته إلى قطاع غزة عبر الرصيف الأميركي بسبب مخاوف أمنية، وأكدت ماكين أن العمل مستمر في باقي مناطق القطاع، حيث يبذل العاملون في المنظمة قصارى جهدهم في شمال القطاع وجنوبه، حسبما نقلت عنها وكالة «أسوشيتد برس».

وجددت ماكين الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة للسماح بوصول المساعدات إلى أهالي القطاع، وقالت ماكين لقناة «سي بي سي» الأميركية أمس: «إن الحاجة ملحة لوقف فوري لإطلاق النار حتى يتسنى تدفق المساعدات من برنامج الأغذية والمنظمات الأخرى إلى غزة على نطاق واسع».

ويأتي هذا الإعلان بعد أن ارتكب الاحتلال الإسرائيلي السبت الماضي مجزرةً في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بعد قصف مدفعي وجوي عنيف، ما أدى إلى استشهاد وإصابة المئات، وذلك تزامناً مع عملية شنّها الاحتلال بتعاونٍ أميركي مكّنته من استعادة 4 أسرى إسرائيليين كانوا قرب المناطق التي تعرضت للقصف، وسبق أن ذكرت تقارير إعلامية أن إسرائيل استخدمت الرصيف العائم، الذي قالت واشنطن إنها قامت ببنائه من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، في العملية.

في السياق، ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» أن قوات الاحتلال الإسرائيلي منعت شاحنات الوقود من الدخول عبر معبر «كرم أبو سالم» إلى قطاع غزة، بحجة أن ارتفاع الحمولة أو ميلها يمنع على الفور من الدخول وكذلك يمنع دخول المولدات الكهربائية والبطاريات والأجهزة الطبية وبعض الخيام التي تحتوي على أعمدة حديدية.

في الأثناء، أعلنت القيادة الوسطى الأميركية «سنتكوم»، أنها أجرت عملية إنزال جوي لمساعدات إنسانية في شمال قطاع غزة، وذكرت في بيان أورده موقع «اليوم السابع» المصري أن عملية الإنزال شملت طائرة تابعة للقوات الجوية الأميركية أسقطت «أكثر من 10 أطنان من الوجبات الجاهزة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن