الخبر الرئيسي

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين

| الوطن

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2024 القاضي بصرف منحة مالية لمرة واحدة بمبلغ مقطوع قدره 300 ألف ليرة سورية للعاملين في الدولة من المدنيين والعسكريين وأصحاب المعاشات التقاعدية.

ونَصّ المرسوم 17 على أن يدخل في شمول الفقرة أ من هذه المادة المشاهرون والمياومون والدائمون والمؤقتون، سواء أكانوا وكلاء أم عرضيين أو موسميين أو متعاقدين أو بعقود استخدام أو معينين بجداول تنقيط أو بالفاتورة أو على نظام البونات وكذلك العاملون من خارج الملاك وفق نظام الاستكتاب أو المراسلون على أساس الرسالة الواحدة والعاملون على العقود البرامجية أو بموجب صكوك إدارية، والمكلفون بأجور ساعات التدريس من خارج الملاك والعاملون على أساس الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول.

كما يستفيد من المنحة المذكورة في الفقرة أ من هذه المادة: المستحقون عن أصحاب المعاشات التقاعدية وتوزع عليهم وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها، وأصحاب معاشات عجز الإصابة الجزئي من المدنيين غير الملتحقين بعمل ولا يتقاضون معاشاً من أي جهة تأمينية أخرى.

ووفقاً للمادة الثالثة من المرسوم، فإن المنحـة معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأي اقتطاعات أخرى.

وسوف تصرف النفقة الناجمة عن تطبيق هذا المرسوم التشريعي وفقاً لما يلي:

أ- بالنسبة لمنحة العاملين المدنيين والعسكريين في الدولة من: وفورات ســائر أقســام وفروع الموازنـة العامـة للدولـة للسنة المالية 2024 بالنســبة للعاملين الذين يتقاضون رواتبهم وأجورهم من هذه الموازنة، ووفورات سائر حسابات الموازنات التقديرية لعام 2024 بالنسـبة لكل من جهات القطاع العام الاقتصادي وشركات الإنشاءات العامـة الذين يتقاضـون رواتبهـم وأجـورهم من موازنة أي من الجهات المذكورة، ووفورات مختلف أبواب وبنود الموازنات السنوية لعام 2024 بالنسبة لكل من الجهات العامة الأخرى في الدولة.

ب- بالنسبة لمنحة أصحاب المعاشات التقاعدية والمستحقين عنهم ومعاشات عجز الإصابة الجزئي تصرف هذه النفقة من وفورات سائر أقسام وفروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024.

وفي تصريح لـ«الوطن» كشف وزير المالية كنان ياغي أن الكتلة الإجمالية للمنحة بلغت 900 مليار ليرة، منوهاً بأن تمويلها سيتم من الخزينة العامة للدولة، وأكد أن الاعتمادات المالية لهذه المنحة جاهزة لدى الوزارة لتحويلها مباشرة من الخزينة العامة لجهات القطاع العام الإداري أما جهات القطاع الاقتصادي فيمكنها صرف المنحة من اعتماداتها.

وأوضح أن هذه المنحة ستكون معفاة من ضريبة دخل الرواتب والأجور وأي اقتطاعات أخرى مما يسهم في التخفيف من الأعباء المالية على المستفيدين ويعزز من قدرتهم الشرائية، مؤكداً أن المنحة سيتم صرفها اعتباراً من يوم الغد.

ولفت ياغي إلى حالة الاستنفار الكامل لدى طواقم العمل بالوزارة والمصارف العامة لتحويل قيمة المنحة إلى حسابات العاملين ليتم صرفها سواء عبر الصرافات الآلية أم أمناء الصناديق لدى محاسبي الإدارات أو جداول المعاشات بأسرع وقت ممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن