اقتصاد

يؤمن 158 فرصة عمل … بتكلفة 20 مليار ليرة.. هيئة الاستثمار تعلن عن مشروع لتصنيع الدقيق والنخالة

| الوطن

قامت مديرة هيئة الاستثمار السورية ندى لايقة بزيارة إلى مشروع طحن القمح لإنتاج الدقيق والنخالة، الحاصل على إجازة استثمار بموجب قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 في محافظة اللاذقية، والذي دخل مرحلة الإنتاج خلال الشهر الماضي.

وفي تصريح لـ«الوطن»، بيّنت لايقة أن هذا المشروع هو مشروع تنموي ومهم للمحافظة ولسورية بشكل عام، وتكمن أهميته بكون مشروعات التصنيع الزراعي تأتي على رأس الأولويات الحكومية، وهو ما عكسه قانون الاستثمار الجديد عندما منح مشروعات التصنيع النباتي والحيواني تخفيضاً ضريبياً من ضريبة الدخل لمدة عشر سنوات.

وأكدت لايقة أن محافظة اللاذقية تتميز بتوافر موارد زراعية مهمة تعتبر مدخلات أساسية لهذا المشروع، لافتة إلى أن الهيئة من خلال مواكبتها ودعمها للمشروعات الاستثمارية تتطلع خلال الفترة المقبلة لأن تكون كل المشروعات الاستثمارية بمستوى هذا المشروع على اعتبار أنه مشروع متكامل يقوم على تأمين الكهرباء التي يحتاجها من خلال محطة توليد موجودة بجانب المشروع، والمواد الأولية اللازمة من منتجات المحافظة، ويمتد المشروع إلى حلقة إضافية لإنتاج الشعيرية والمعكرونة ستنفذ خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وفي السياق، أشارت لايقة إلى أن الطاقة الإنتاجية اليومية للمشروع هي 600 طن يومياً، بتكلفة 20 مليار ليرة ويوظف 158 فرصة عمل عند الإنتاج، علماً أن هذا المشروع يجري الإعلان عنه للمرة الأولى كأحد أهم المشروعات المنفذة على قانون الاستثمار 18 لعام 2021.

يذكر أن آخر إحصائية صدرت عن المجلس الأعلى للاستثمار، ذكرت أن عدد المشروعات الممنوحة إجازة استثمار منذ بداية العام الجاري وصل إلى 47 مشروعاً بتكلفة 2345 مليار ليرة، تؤمن 3964 فرصة عمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن