عربي ودولي

إعلام العدو أقر بمقتل 4 عسكريين في رفح بينهم آمر سرية … حماس: واشنطن أمام اختبار للوفاء بتعهداتها

| وكالات

أقرت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الثلاثاء، بمقتل 4 جنود من لواء «غفعاتي» خلال المعارك الدائرة في رفح جنوب قطاع غزّة، في حين أكدت حركة حماس أنها وافقت على قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار، مؤكدة أنه على الإدارة الأميركية إلزام الاحتلال بالوقف الفوري للنار.

وفي التفاصيل، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجنود الذين قتلوا أول من أمس الإثنين هم: آمر سرية برتبة رائد يدعى طال بشبيلسكي شاولوف، والرقيب إيتان كارلسبرون، والرقيب ألموغ شالوم، والرقيب يائير ليفين، مشيرة إلى أن «الجنود الأربعة الذين قتلوا في رفح دخلوا إلى مبنى كان مفخخاً بشكلٍ مُسبق، وسبق أن أعلن جيش الاحتلال إصابة 6 جنود آخرين في رفح، 5 منهم بحالةٍ خطيرة.

وبمقتل الجنود الأربعة، يرتفع عدد قتلى جيش الاحتلال منذ بداية الحرب إلى 650 ضابطاً وجندياً، بينهم 298 منذ بداية العملية البرية في قطاع غزّة في 27 تشرين الأول 2023، في حين تحدّث الإعلام الإسرائيلي عن «37 مقاتلاً من لواء غفعاتي قُتلوا في الحرب بينهم 21 في الخدمة النظامية (إجباري) و16 في الاحتياط».

وعقب عملية نفّذتها «كتائب القسّام»، أول من أمس الإثنين، في مخيم الشابورة في مدينة رفح في قطاع غزّة، أقرّت وسائل إعلام إسرائيلية بأن 4 جنود من جيش الاحتلال قتلوا في مبنى فجرته المقاومة، وأصيب 18 آخرون، وتُواجه سلطات الاحتلال اتهامات بالتستر على حصيلة أكبر بكثير من القتلى والجرحى بين صفوف جيشها.

ويأتي إقرار الاحتلال بقتلاه ومصابيه بنيران المقاومة الفلسطينية وسط تكتم ورقابة عسكرية مشددين، بحيث تظهر المقاطع التي توثّق استهدافات المقاومة، والتي ينشرها إعلامها الحربي، أن الخسائر الإسرائيلية في الأرواح والعتاد أكبر بكثير مما يُعلن، ووفق الإعلام الإسرائيلي، فإن العدد المرتفع لقتلى جيش الاحتلال في المعارك مع المقاومة الفلسطينية يُعادل حجم لواءٍ في «الجيش».

في غضون ذلك، أعلن القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، أمس الثلاثاء، أن «حماس وافقت على قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي وتبادل الأسرى وجاهزة للتفاوض بشأن التفاصيل»، وفي حديثه لوكالة «رويترز»، قال أبو زهري إن الإدارة الأميركية «أمام اختبار حقيقي للوفاء بتعهداتها عبر إلزام الاحتلال بالوقف الفوري للحرب كتنفيذ لقرار مجلس الأمن».

وفي وقت سابق أمس، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أبلغه بأنه «ملتزم بمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة»، على حد قوله.

ورحبت حركة حماس بالموافقة على مشروع القرار الذي صاغته الولايات المتحدة وأكّده بشأن وقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزّة، والانسحاب التام من القطاع، وقالت في بيان إنها مستعدة «للتعاون مع الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق هذه المبادئ التي تتماشى مع مطالب شعبنا ومقاومتنا».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن