الأولى

الحكومة تدرس تعيين الخريجين الأوائل في الجامعات كمدرسين في التربية … مباحثات سورية- عراقية لإقامة مشروعات مشتركة

| هناء غانم

أكد رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس أهمية تفعيل دور قطاعي الأعمال في كل من سورية والعراق وتقديم التسهيلات اللازمة لهما لإقامة مشروعات استثمارية مشتركة والبناء على المقومات المتوافرة لدى الجانبين، بما يعود بالمنفعة المتبادلة على اقتصادي البلدين ويحقق المصلحة المشتركة.

وبحث عرنوس أمس مع رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق حيدر مكية آليات تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل فتح آفاق جديدة ومجالات أوسع لتعزيز التعاون الاستثماري في عدد من المجالات الحيوية.

وخلال اللقاء أشار عرنوس إلى ضرورة تعزيز التعاون بين هيئتي الاستثمار في البلدين والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة والبناء عليها وصولاً إلى تحقيق شراكات اقتصادية تسهم في التنمية الاقتصادية للبلدين.

من جانبه أبدى مكية رغبة بلاده في تعزيز التعاون الثنائي مع سورية في عدد من القطاعات المهمة، انطلاقاً من العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط الشعبين والبلدين الشقيقين.

وفي موضوع آخر ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية أمس برئاسة عرنوس مشروع الصك التشريعي المتضمن جواز تعيين الخريجين الأوائل في مرحلة الإجازة الجامعية في بعض التخصصات كمدرسين أو معلمي صف في وزارة التربية من دون مسابقة.

ويهدف المشروع إلى تشجيع التفوق العلمي وتحقيق استفادة وزارة التربية من خبرات المتفوقين من خلال تعيين الخريجين الأوائل في عدد من التخصصات، وبما ينعكس إيجاباً على جودة العملية التعليمية والتربوية وتأمين تغذية مستمرة للتعيين بوظيفة مدرس وفق ضوابط ومعايير محددة.

واستعرض المجلس مشروع الصك التشريعي المتضمن رفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل في كل معهد أو قسم أو تخصص يمنح درجة دبلوم تقاني في الجهات العامة في كل عام دراسي من دون إعلان أو مسابقة إلى 10 بالمئة بدلاً من 5 بالمئة، وذلك بهدف التشجيع على الالتحاق بالمعاهد التقانية ولحاجة الجهات العامة لخريجين تقنيين متميزين.

كما ناقش المجلس مشروع صك تشريعي بإضافة فقرة إلى المادة 48 من المرسوم التشريعي رقم 6 لعام 2013 المتضمن قانون البعثات العلمية، وذلك بإعفاء الموفد الداخلي من تقديم الكفالة، إن رغب، وفق ضوابط محددة تضمن تأديته لما يترتب عليه من التزام.

وطلب عرنوس من وزارة المالية الإسراع في صرف المنحة المالية للعاملين والمتقاعدين في الدولة لتصل إلى جميع المستحقين قبل عطلة عيد الأضحى المبارك، وكلف الوزارات المعنية إعداد دراسة لدعم الزراعات الموسمية التصديرية ومعالجة الصعوبات التي تعترض تسويق المنتجات المحلية داخلياً وخارجياً.

من جهته أوضح وزير التعليم العالي بسام إبراهيم في تصريح لـ«الوطن» أن موافقة الحكومة على مشروع الصك التشريعي المتضمن جواز تعيين الخريجين الأوائل بما لا يزيد على نسبة 10 بالمئة في بعض التخصصات في وزارة التربية كمدرسين أو معلمي صف من دون مسابقة يشجع الطلاب على التفوق الدراسي لتعيينهم بشكل مباشر والاستفادة من خبراتهم، ما ينعكس إيجاباً على جودة العملية التعليمية، مضيفاً: وبالوقت ذاته يشجع طلاب الشهادة الثانوية على الدخول في هذه الاختصاصات بالقبول الجامعي، موضحاً أن التعيين يتم ضمن ضوابط ومعايير محددة بالتنسيق بين وزارتي التعليم العالي ووزارة التربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن