عربي ودولي

الجيش السوداني و«الدعم السريع» ضمن «قائمة سوداء» لانتهاك حقوق الأطفال

| وكالات

قررت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، إدراج الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في قائمتها السوداء المتعلقة بانتهاك حقوق الأطفال في النزاعات والحروب.

ونقلت صحيفة «التغيير» السودانية ما ذكره التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من أن هناك «زيادة صاعقة بنسبة 480 بالمئة في عدد الانتهاكات الخطرة ضد الأطفال في السودان بين العامين 2022 و2023».

وأدرج غوتيريش طرفي الصراع في السودان ضمن القائمة العالمية السنوية لمرتكبي الانتهاكات ضد الأطفال إلى جانب قوات الأمن الإسرائيلية وحركتي «حماس» و«الجهاد الإسلامي» الفلسطينيتين.

ويتقصى التقرير ستة انتهاكات جسيمة هي القتل والتشويه، والعنف الجنسي، والاختطاف، والتجنيد والاستخدام، والحرمان من المساعدات، والهجمات على المدارس والمستشفيات، حيث تم التحقق من العنف الجنسي ضد 114 فتاة في السودان، تعد قوات الدعم السريع مسؤولة عن 57 حالة منها.

وأضاف التقرير: إن الأمم المتحدة تحققت من 1721 انتهاكاً في السودان؛ بما في ذلك مقتل 480 شخصاً وتشويه 764، معظمها خلال تبادل إطلاق النار بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، كما تحققت من وقوع 85 هجوماً على المدارس والمستشفيات.

وأرجع التقرير إدراج قوات الدعم السريع في القائمة السوداء إلى تجنيدها الأطفال، وارتكاب جرائم الاغتصاب بحقهم وغيرها من أعمال العنف الجنسي ومهاجمة المدارس والمستشفيات، إلا أن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، لم تردا على طلب للتعليق.

ويشهد السودان منذ منتصف نيسان العام الماضي، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة بالسودان، وحسب الأمم المتحدة فإن أكثر من 14 ألف شخص قتلوا وأصيب 33 ألفاً منذ بدء الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع، كما أدت الحرب في السودان إلى مقتل الآلاف، وشردت أكثر من 8.5 ملايين شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن