عربي ودولي

لبنان ينفي سحب دول أوروبية سفراءها من بيروت

| وكالات

نفى وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية زياد المكاري ما بثته مواقع إلكترونية من أخبار بأن دولاً أوروبية وغربية تسحب سفراءها من لبنان، وسط مخاوف من اندلاع حرب شاملة بين المقاومة اللبنانية وكيان الاحتلال الإسرائيلي، واصفاً هذه الأخبار بأنها كاذبة إسرائيلية المصدر.

وحسب الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، قال المكاري في بيان رسمي: إن «هذا النمط من الأخبار الكاذبة يندرج في إطار الحرب النفسية، التي غالباً ما يلجأ إليها العدو الإسرائيلي ويغذّيها بمختلف الوسائل»، وتابع: «إن وزارة الإعلام تهيب بكل الوسائل الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي والمدوّنين في هذه المرحلة البالغة الدقة، توخي الحذر، واعتماد المهنية في التحقق من مصادر الأخبار قبل نقلها، انطلاقاً من المسؤولية الوطنية أولاً».

وأكد البيان أن الوزارة لن تتهاون في متابعة ظاهرة الأخبار المفبركة لقطع الطريق على محاولات الدسّ والتخويف، مع الإشارة إلى أن كل من يبث أخباراً مماثلة من دون التحقق منها، يشارك من حيث لا يدري في توتير الأجواء عبر المساهمة في نقل الأكاذيب.

ونشرت مواقع إلكترونية أخباراً مفادها أن دولاً منها ألمانيا والنمسا وبلجيكا وهولندا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، تسحب سفراءها من لبنان.

وحسب «القناة 12» الإسرائيلية، بدأت الحكومة الكندية إجراءات طوارئ عسكرية لإجلاء 45 ألف شخص من دبلوماسييها ورعاياها في لبنان، وسط مخاوف من اندلاع الحرب بين إسرائيل والمقاومة اللبنانية، وذكرت القناة الإسرائيلية أن وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أبلغت وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس بهذا القرار، وقالت جولي: إن كندا «أرسلت قوات عسكرية إلى المنطقة للمساعدة في إجلاء الكنديين من لبنان في حال اندلاع الحرب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن