اقتصاد

الدورة الشهرية للمصرف.. ازدحام الصرافات … العقاري لـ«الوطن»: قروض السلع المعمرة تنتظر تقارير السيولة

| محمد راكان مصطفى

كشف مصدر مسؤول في المصرف العقاري لـ«الوطن» أن المصرف منح أول قروضه التشغيلية في محافظة طرطوس.
وعن موضوع قروض السلع المعمرة بيّن المصدر أن السبب وراء تأخر إطلاقها يعود إلى انتظار صدور التقارير المالية الخاصة بالمصرف المتعلقة بالعام الماضي للوقوف على وضع سيولة المصرف وذلك لأن المصرف المركزي اشترط على المصرف عند الموافقة على منح قرض السلع المعمرة أن تكون سيولة المصرف ضمن الحدود الطبيعية.
مشيراً إلى أن المصرف يعمل على التنسيق مع مؤسسات التدخل الإيجابي لدى العام لوضع آلية لتسديد قيم البضائع المبيعة للمتعاملين الراغبين في الاقتراض وذلك من خلال منافذ بيع لدى هذه المؤسسات.
وعن إمكانية استغلال بعض الموظفين الراغبين في الاقتراض لهذه القروض لغاية غير الموضوعة لأجلها بين المصدر أنه من الممكن أن تتم آلية منح القروض للمقترضين بالحصول على مواد وسلع من هذه المؤسسات مغايرة للسلعة التي وافق المصرف على منح قرض، فمثلاً من الممكن للمقترض الحصول على جهاز موبايل بدلاً من حصوله على السلعة المعمرة التي منح المصرف موافقته عليها.
أما عن إمكانية فتح باب لاستغلال المقترضين من خلال شراء السلعة المعمرة بأسعار أقل من سعرها الممنوح بموجب القرض فأوضح المصدر أن مراقبة إجراء كهذا من الصعب أن يقوم به المصرف، وأن مثل هذه الرقابة يجب أن يتم وضعها من إدارة هذه المؤسسات بحيث يتم وضع آلية تضمن تسليم السلعة الموافق عليها من المصرف، ومنع استغلال حاجة المقترضين إلى مبالغ مالية من التجار أو حتى من بعض الموظفين.
وعن قروض السلع المعمرة بيّن المصدر أن سقف هذه القروض 300 ألف ليرة سورية بفائدة 13 بالمئة لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وآلية منح هذا القرض المقترض لا يحصل على ثمن السلع المراد شراؤها من المصرف بل يقوم المصرف بشرائها عن طريق تحويل ثمنها إلى المؤسسة الحكومية التي تبيع هذه السلع.
وتستهدف هذه القروض الموظفين لدى القطاع العام الموطنة رواتبهم لدى المصرف العقاري على أن يكون الكفلاء من الموظفين الموطنة رواتبهم لدى المصرف العقاري أيضاً، وذلك بهدف تسهيل إجراءات السداد من المصرف سواء من صاحب القرض أم من الكفلاء.
وبيّن المصدر أن المصرف يسعى إلى إعادة إطلاق عدد من المنتجات الإقراضية كاستئناف القروض السكنية وكما تم العمل على دراسة منح قروض ترميم منزلي للمنازل التي تعرضت لإذابات نتيجة للظروف التي يمر بها الوطن بما يسهم في دعم المواطنين في إعادة تأهيل منازله الدورة من جهة أخرى شهدت الصرافات الحالية التي لدى المصرف العقاري وكعادتها ازدحاماً شديداً مع بدء صرف رواتب الموظفين لدى المؤسسات الموطنة لرواتبها لدى المصرف. كما تمت مشاهدة حالة إغماء لإحدى السيدات نتيجة للازدحام الشديد في مبنى الإدارة المركزية يوم أمس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن