عربي ودولي

كوبا تعلن انضمامها إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

| وكالات

قررت كوبا، أمس السبت، المشاركة كدولة ثالثة، في الدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية لوقف جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها كيان الاحتلال بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية الكوبية في بيانٍ لها نشرته على موقعها الإلكتروني: إن هدف الدعوى هو وقف الفظائع المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني نتيجة استخدام إسرائيل غير المتناسب والعشوائي للقوّة، وأضافت: إن إسرائيل تتجاهل التزاماتها «كقوّة احتلال بموجب اتفاقية جنيف»، كما أنها تتفلت من العقاب نتيجة تواطؤ وحماية واشنطن لها.

وشدّدت الخارجية الكوبية على أن الإبادة الجماعية، والفصل العنصري، والتشريد القسري، والعقوبات الجماعية، «لا يمكن أن يكون لها مكان في عالم اليوم، ولا يُمكن للمجتمع الدولي أن يتسامح معها»، وقبل ذلك أوضح وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز باريليا أن «كوبا قررت المشاركة بصفة دولة ثالثة في شكوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل «أمام محكمة العدل الدولية».

والأسبوع الماضي، اعتبر الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، أن فلسطين «هي المكان الذي يتم فيه اليوم تعريف الكفاح العالمي من أجل العدالة والكرامة وتحديده»، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ أكثر من 8 أشهر، وأكد دياز كانيل أن «كوبا لن تكون غير مبالية بالجريمة» التي ترتكبها إسرائيل، و«ستنضم إلى اليوم العالمي لدعم الشعب الفلسطيني، من أجل المطالبة بوضع حد للإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزّة».

وفي كانون الأول الماضي، أعلنت محكمة العدل الدولية أن جنوب إفريقيا رفعت دعوى تتهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية في غزة، لتنضم بعد ذلك دول عدّة مثل تركيا، وليبيا، والمكسيك، وفي نيسان الماضي حددت المحكمة المواعيد النهائية لتقديم تقارير أطراف القضية والمذكرات المضادة، التي ستكون في 28 تشرين الأول القادم و28 تموز من العام المقبل على التوالي.

ومنذ 7 تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 123 ألف فلسطيني بين شهيد ومصاب، ما أدخل «تل أبيب» في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائياً أمام محكمة العدل الدولية.

ويواصل الكيان الإسرائيلي حربه رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال «إبادة جماعية»، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة، كما تتحدى إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن «جرائم حرب» و«جرائم ضد الإنسانية» في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن