الصفحة الأخيرة

نصف ساعة مشي تصنع العجائب

| وكالات

يعاني الكثير من الناس قلة الحركة والنشاط خلال اليوم، وخاصة مع نمط الحياة الجديدة الذي يتطلب الجلوس لفترات طويلة، ما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية، مثل آلام الظهر والرقبة والسمنة وضعف العضلات.

وأظهرت دراسة جديدة أن المشي لمدة 30 دقيقة فقط خمس مرات في الأسبوع يمكن أن يساعد في الوقاية من آلام الظهر.

ووجد البحث أن الأشخاص الذين يعانون آلام أسفل الظهر والذين قاموا بنزهة منتظمة ظلوا خالين من الألم لمدة ضعف أولئك الذين لم يتبعوا برنامج مشي منتظماً.

كما قالت جمعية السكتة الدماغية أن 30 دقيقة فقط من المشي المعتدل خمسة أيام في الأسبوع يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية بمقدار الربع.

وإذا لم يكن ذلك كافياً لإقناعك بالنهوض من مكتبك هذه اللحظة والذهاب في نزهة، فربما يدفعك ما يلي إلى ذلك.

ويتميز المشي بقدرة عالية على حرق السعرات الحرارية ويسهم في إنقاص الوزن، وكل هذا يتوقف على عمرك ووزنك وطولك وجنسك وسرعتك، فالشخص الذي يبلغ وزنه 180 رطلاً يحرق نحو 100 سعرة حرارية سيراً على الأقدام لمسافة ميل واحد بوتيرة سريعة، ويرتفع هذا الرقم إلى 130 سعرة حرارية بزيادة وتيرة المشي، ومن خلال تسريع وإبطاء وتيرة المشي، يمكنك حرق المزيد.

وإضافة إلى ذلك، فإن المشي بسرعة 3 كيلومترات في الساعة أو أكثر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15 بالمئة على الأقل.

ووجدت النتائج أن خطر الإصابة بمرض السكري انخفض مع كل كيلومتر في الساعة يمشي فيه شخص أسرع في المتوسط.

فأولئك الذين ساروا بسرعة تتراوح بين 3 كيلومترات و5 كيلومترات في الساعة انخفض لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15 بالمئة، مقارنة بأولئك الذين ساروا بوتيرة المشي بنسبة 15 بالمئة أقل من 3 كم في الساعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن