عربي ودولي

العدوان حرم 39 ألف طالب وطالبة من التقدم لامتحان الثانوية العامة … الاحتلال الإسرائيلي يصعد حرب الإبادة في غزة وأكثر من 140 شهيداً خلال 48 ساعة

| وكالات

صعّد العدو الإسرائيلي أمس من حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها بحق أهالي قطاع غزة، مرتكباً المزيد من المجازر التي أدت إلى استشهاد أكثر من 140 مدنياً خلال الـ48 ساعة الماضية، في حين ارتفعت حصيلة الشهداء الكلية إلى 37551، حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، في وقت حرم العدوان 39 ألف طالب وطالبة من التقدم لامتحان الثانوية العامة.

ونقلت وكالة «وفا» مساء أمس عن مصادر طبية في المستشفى المعمداني بمدينة غزة، أن جيش الاحتلال استهدف 4 أحياء في المدينة وهي: مخيم الشاطئ، وأحياء التفاح، والشجاعية، والزيتون، ما أدى إلى استشهاد 38 شخصاً، لافتة إلى أن 14 مفقوداً ما زالوا تحت الأنقاض إضافة إلى وجود 50 إصابة بينها حالات خطيرة.

بدورها نقلت وكالة «شينخوا» الصينية عن مصادر طبية أن 18 شخصاً على الأقل استشهدوا في قصف إسرائيلي على مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، مشيرة إلى أن العدد مرشح للزيادة، حيث ما زالت طواقم الدفاع المدني تعمل على البحث عن ناجين في المكان.

كما نقلت «شينخوا» عن مصادر أمنية فلسطينية أن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت عدة غارات على مخيم الشاطئ، ما أسفر عن تدمير سبعة منازل مأهولة بالسكان واستشهاد 18 شخصاً وإصابات العشرات.

وقال الدفاع المدني الفلسطيني في مدينة غزة في بيان حسب الوكالة: إن طواقمه تمكنت من انتشال عدد من الشهداء والجرحى أغلبهم من الأطفال والنساء بعد استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية لعدد من المباني السكنية في مخيم الشاطئ، موضحاً أن فرق الإنقاذ ما زالت تبحث عن مفقودين تحت الأنقاض.

وبالتزامن مع ذلك، قالت المصادر الطبية وفقاً لـ«شينخوا»: إن 24 فلسطينياً استشهدوا في قصف إسرائيلي استهدف منازل مأهولة بالسكان في حي التفاح شمال شرق مدينة غزة.

وأضافت المصادر: إن الطائرات الحربية استهدفت بعدة صواريخ عدداً من المباني في حي التفاح، مشيرة إلى أنه تم انتشال 24 شهيداً وإصابة العشرات.

وفي وقت سابق أمس أفادت مصادر طبية، حسب «وفا» باستشهاد 4 مواطنين بينهم طفلان في قصف استهدف منزلاً في حي الشجاعية شرق غزة.

ونسف الاحتلال ودمر عدداً من المنازل شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حسب الوكالة التي أفادت بأن آليات الاحتلال أطلقت القذائف، والنار صوب منازل المواطنين وخيام النازحين في المنطقة الغربية لمدينة رفح ووسط وشرق المدينة، ما أدى لارتقاء شهيدين، وإصابة 10 آخرين، وجرى نقلهم إلى مستشفى ناصر في مدينة خان يونس.

كما أطلق جيش الاحتلال بشكل مكثف الرصاص وعشرات القذائف في المناطق الغربية لمدينة خان يونس، وتحديدًا في منطقة المواصي، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المواطنين، وسط عملية نزوح لعشرات العائلات من المناطق الغربية لمدينتي رفح وخان يونس باتجاه المناطق الوسطى، على ما ذكرت «وفا».

ووسط القطاع، استُشهد مواطن، وأصيب آخر، حسب «وفا» في قصف مدفعي قرب محطة الكهرباء شمال النصيرات.

وكانت مصادر طبية، أعلنت صباح أمس حسب «وفا» ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 37551، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول الماضي.

وأضافت المصادر: إن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 85911 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 101 مواطن، وإصابة 169 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضحت أن عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

من جهة ثانية ذكرت «وفا» في تقرير أن حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة حرمت 39 ألف طالب وطالبة من التقدم لامتحانات الشهادة الثانوية «التوجيهي»، إما بسبب ارتقاء المئات منهم ضحايا في العدوان، أو لانقطاعهم عن التعليم بفعل الحرب وما تسببت به من تدمير شامل لبنية العملية التربوية.

وكان من المقرر، أن يبدأ أمس نحو 89 ألفاً من طلبة فلسطين امتحان الثانوية العامة في دورته الأولى للعام الدراسي 2023 – 2024، إلا أن نسبة من سيتقدمون لاجتياز الاختبارات تصل إلى نحو 56 بالمئة فقط، وفق ما جاء في تقرير نشرته «وفا».

وأكدت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» في منشورٍ لها عبر منصة «أكس» أن أكثر من 76 بالمئة من مدارس قطاع غزّة بحاجة إلى إعادة بناء أو تأهيل بشكلٍ كبير لتتمكّن من العمل مجدداً، حسبما ذكرت قناة «الميادين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن