شؤون محلية

أزمة النقل مازالت مستمرة … القنيطرة تطلب استثناءها من تطبيق GPS

| القنيطرة- خالد خالد

أزمة النقل في محافظة القنيطرة ما زالت قائمة والمعاناة ازدادت خلال فترة عطلة العيد، وتوقف أغلبية السائقين عن العمل بسبب Gps، حيث أكد عدد كبير من السائقين وجود مشكلة بأجهزة التتبع وذلك بسبب الحالة الخاصة للمحافظة، وضربوا أمثلة كثيرة على ذلك منها أن أحد السائقين قطع مسافة نحو 200 كم وعند ذهابه إلى المحطة من أجل الحصول على مادة المحروقات تبين أن مخصصاته 5 ليترات فقط، وعند سؤاله مسؤول المحطة عن تدني المخصصات أجاب بأن أجهزة Gps لا تعمل بشكل جيد!.

وأفاد عضو المكتب التنفيذي المختص حسن حمدي بكر بوجود معاناة حقيقية للجهات التي تم تطبيق نظام التتبع الإلكتروني فيها، وكذلك وسائط النقل العاملة على الخطوط الداخلية والخارجية، مبيناً أن المعاناة مستمرة والمواطن يعيش بين المطرقة والسندان ورحمة سائقي السرفيس الذين يلجؤون لتأمين المواطن بشراء مادة المازوت من السوق المحلي بسبب عدم كفاية المخصصات التي تحدد من أجهزة Gps التي تتوقف عن العمل، ما يؤدي إلى قيام الكثير من السائقين برفع الأجرة وأن المحافظة عاجزة عن الحل.

وأوضح بكر أنه وفي إطار الجهود المبذولة للحفاظ على مقدرات الوطن وخاصة فيما يتعلق بالنفط «المحروقات» وحرصاً من محافظة القنيطرة على توجيهات الحكومة ومنعاً للهدر وللوقوف بالشكل الأمثل لمتابعة عملية تعبئة المحروقات للآليات، تمت مخاطبة رئاسة مجلس الوزراء عن طريق وزارة الإدارة المحلية بخصوص المشكلة المستمرة على أجهزة التتبع Gps في محافظة القنيطرة.

وأوضح أنه تم الطلب من الحكومة باستثناء محافظة القنيطرة من تقنية Gps ما يضمن استمرار عمل كل الآليات العامة والحكومية على أرض المحافظة بالشكل الأمثل ولتتمكن المديريات والمؤسسات الحكومية الإنتاجية من تنفيذ خططها ومشروعاتها المقررة لهذا العام ريثما يتم إيجاد حل للمشكلة التقنية المتعلقة بنقص الأبراج والاتصالات المتعلقة بالإنترنت، إضافة إلى الحالة الخاصة للمحافظة.

وتابع: في حال استحالة الحل التقني والفني سيتم العمل على استثناء محافظة القنيطرة من خدمة أجهزة التتبع والعودة بالعمل إلى الطريقة السابقة وهي المراقبة البشرية مع حساب المسافات لكل خط وإعطائه الكمية المستحقة.

يشار إلى أنه تم حضور لجنة فنية من وزارة النفط والثروة المعدنية للكشف على أجهزة Gps من قبلها وتبين أنها صالحة للعمل وتكمن المشكلة في ضعف الإنترنت والاتصالات الذي يؤثر في عمل تلك الأجهزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن