عربي ودولي

«الدوما» ألمح إلى إمكانية تعديل توقيت استخدام السلاح النووي … بوتين: روسيا تعتمد على سلاحها وصناعاتها ولا تنتظر العون من أحد

| وكالات

أكد الرئيس فلاديمير بوتين اعتماد روسيا الكامل على أسلحتها وصناعاتها العسكرية ونجاحها التام في تحقيق ذلك، على حين أعلن رئيس لجنة الدفاع في مجلس النواب الروسي «الدوما»، أندريه كارتابولوف، أن تعديل العقيدة النووية الروسية قد يحدث إذا زادت التهديدات ضد روسيا.

وقال بوتين خلال اجتماع مع حشد من خريجي المعاهد العسكرية الروسية: «في هذه الظروف يمكننا الاعتماد على أنفسنا فقط، لا ننتظر أحداً يمد يده ويعطينا السلاح، كل شيء يجب أن نفعله بأنفسنا، ولقد نجحنا في ذلك»، وأشار إلى أهمية الاستقرار الاقتصادي في البلاد ودور ذلك في الحفاظ على قدرات روسيا العسكرية وتعزيزها، ودور الصناعات والإنتاج العسكري في رفد الاقتصاد، حسب موقع «روسيا اليوم».

بدوره، قال رئيس لجنة الدفاع في «الدوما» لوكالة «سبوتنيك»: «سيعتمد كل شيء على كيفية تغيّر الوضع العسكري والسياسي، فالعقيدة تعكس ردّ فعلنا على ما يحدث حول بلدنا»، وأضاف: «إذا رأينا أن التحديات والتهديدات ستزداد، يمكننا تصحيح شيء ما فيها من حيث توقيت استخدام الأسلحة النووية وقرار استخدامها، ولكن على وجه التحديد، بالطبع، من السابق لأوانه الحديث عن ذلك الآن».

في سياق متصل، اعتبر ممثل جمهورية القرم لدى الرئيس الروسي غيورغي مرادوف أن الغرب يخشى تشكّل نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب، ويفعل كل ما بوسعه لتشويه صورة الدول الداعمة لهذا النظام.

ونقلت وكالة «نوفوستي» عن مرادوف قوله أمس: «يخشى الغرب بقيادة الولايات المتحدة تشكل نظام عالمي جديد عادل ومتساوٍ ومتعدد المراكز، ولذلك يحاول تشويه صورة البلدان التي تتمسك بهذه الإستراتيجية بأنواع مختلفة من الأساليب المضللة ومبادرات السلام كمؤتمر سويسرا حول أوكرانيا»، مؤكداً سعي الولايات المتحدة إلى عرقلة اتحاد القوى، التي تهتم بتشكيل أغلبية عالمية تمنع الغرب من مواصلة هيمنته.

وأضاف مرادوف: «يمكن رؤية هذه الخطط بوضوح في الوثائق التي تعرض للتوقيع في مؤتمرات يبادر إليها الغرب، مثل المطالبة بإعادة محطة زابوروجيه النووية إلى سيطرة كييف والتهديد بقصفها لتخويف الأوروبيين من تلوث نووي محتمل».

ميدانياً، أسقطت القوات الروسية، فجر أمس الأحد، 21 طائرة أوكرانية مُسيّرة فوق أراضي مقاطعة «بريانسك» الروسية غرب روسيا، وقال حاكم المقاطعة، ألكسندر بوغوماز في منشورٍ له في موقع «تلغرام» للتواصل الاجتماعي: «خلال ساعة دمّرت القوات الروسية 12 طائرة من دون طيار، من بينها طائرتان مسيرتان فوق بلدة تروبشيفسكي».

وأضاف بوغوماز: إن القوات الروسية أسقطت أيضاً 8 طائرات مسيّرة أخرى فوق أراضي بلدة براسوفسكي، واثنتين فوق بلدة بوشيبسكي»، مؤكداً «عدم وقوع أي إصابات جرّاء إسقاط وتدمير الطائرات الأوكرانية».

بدوره، أفاد القائم بأعمال رئيس مقاطعة «كورسك» غرب روسيا، أليكسي سميرنوف بإسقاط 8 صواريخ و36 طائرة مسيرة أطلقتها القوات الأوكرانية في سماء المقاطعة، وتستهدف روسيا مواقع القوات الأوكرانية بضرباتٍ صاروخية، وغاراتٍ جوّية، إذ نفّذت خلال الساعات الماضية 3600 استهداف، وفق ما أعلنت القوات الأوكرانية، وفي المقابل تستهدف القوات الأوكرانية، بشكلٍ شبه يومي المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلغورود وبريانسك وكورسك وفورونيج وشبه جزيرة القرم، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن