عربي ودولي

الاحتلال واصل منع إدخال المساعدات … «الصليب الأحمر»: أوضاع النازحين في القطاع مأساوية

| وكالات

واصلت أمس سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعنتها لليوم الثالث علـى التـوالي بشأن إدخال المساعدات الإنسانيـة والإغاثيـة إلى قطاع غزة، على الرغم من تأكيـد اللجنـة الدولية للصليب الأحمر أن الأوضاع الإنسانية للنازحين في القطاع «مأساوية ولا إنسانية»، مشيرة إلى أن النازحين لا يستطيعون الحصول على المقومات الأساسية للعيش.

ونقل موقع «اليوم السابع» أمس عن قناة «إكسترا نيوز» المصرية: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي مازالت تتعنت أمام دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأشقاء في قطاع غزة، لليوم الثالث على التوالي.

وأضافت القناة: إن قوات الاحتلال سمحت فقط بدخول 8 شحنات من المواد البترولية بواقع 4 شاحنات غاز و3 شاحنات سولار وشاحنة واحدة بنزين، موضحة أنه حتى هذه اللحظة (مساء أمس) لم نتأكد من إفراغ هذه الشاحنات في منفذ كرم أبو سالم أم لا.

وأشارت إلى أنه منذ يوم الـ26 من شهر أيار الماضي حتى الآن لم تسمح قوات الاحتلال بدخول سوى 2096 شاحنة من المساعدات الإنسانية، موضحة أنه رقم ضئيل جداً في ظل الكم الكبير من المساعدات التي يحتاجها قطاع غزة بشكل يومي.

وأوضحت القناة أن منظمة الأمم المتحدة أشارت إلى أن القطاع بحاجة يومية إلى ما لا يقل عن 500 شاحنة، ولكن العراقيل من سلطات قوات الاحتلال الإسرائيلي تقف حائلاً أمام دخول كم كبير من المساعدات.

في الأثناء أكد المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر هشام مهنا، أن الأوضاع الإنسانية للنازحين في قطاع غزة «مأساوية ولا إنسانية» مشيراً إلى أن النازحين لا يستطيعون الحصول على المقومات الأساسية للعيش، كما أن هناك آلاف الجرحى من دون رعاية صحية مطلوبة.

وقال مهنا في تصريح لقناة «الإخبارية» السعودية: «إن ما يعوق العمل الإنساني هو استمرار الأعمال العدائية وتفشى القتال في مختلف المناطق وإغلاق معبر رفح الحدودي» معرباً عن استغرابه من الكم الكبير من المأساة والاحتياجات الإنسانية والقتل بصفوف المدنيين، لافتا إلى أن غزة تعاني على مدار 16 عاماً، قبل 7 تشرين الأول الماضي، من ويلات القيود المفروضة على حركة الأشخاص والبضائع من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

ويوم الجمعة الماضي ذكر نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، أن انهيار النظام العام والسلامة في غزة، يهدد بشكل متزايد العمليات الإنسانية والعاملين في مجال الإغاثة في القطاع.

وقال: «إن المنظمة تعمل مع شركائها والأطراف المعنية لمعالجة غياب النظام العام والسلامة، إلى جانب العقبات الأخرى الماثلة أمام الاستجابة الإنسانية ذات المغزى».

وحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أوضح المسؤول الأممي أنه إلى جانب القتال المستمر، فإن الأنشطة الإجرامية ومخاطر السرقة، حالت بشكل فعلي دون الوصول الإنساني للمواقع الحيوية، وعلى سبيل المثال لم تتمكن الأمم المتحدة منذ 18 حزيران الجاري من جلب الإمدادات من معبر كرم أبو سالم.

وأضاف حق، أن على السلطات الإسرائيلية بصفتها القوة المحتلة اسـتعادة النظـام العام والسلامة وتيسير الوصول الإنساني الآمن لتصل المساعدات إلى المدنيين المحتاجين.

من جهة ثانية ذكرت قناة «المملكة» أن قافلة مساعدات إنسانية أردنية جديدة عبرت للفلسطينيين في شمال غزة وقد تم تسييرها من القوات المسلحة الأردنية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية.

وحملت القافلة المكونة من 70 شاحنة الطرود الغذائية الأساسية والمستهلكات والمستلزمات الطبية والأدوية، ليصار إلى توزيعها على أهالي غزة وتحديدا ضمن مناطق الشمال في القطاع من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن