الصفحة الأخيرة

الخضر الورقية الأكثر فائدة

| وكالات

عددت الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ خبيرة التغذية، الخضراوات الأكثر فائدة للصحة، والطريقة الصحيحة لتناولها.

ووفقاً لها، يعتبر البقدونس أكثرها فائدة لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين «سي» تعادل ثلاثة أضعاف نسبته في البرتقال، كما يحتوي على فيتامين «ك»، حيث يكفي تناول 10 غ من البقدونس للحصول على حاجة الجسم اليومية منه.

وقالت: «يساعد فيتامين «ك» على تخثر الدم، وينظم عمل الأوعية الدموية والقلب، كما يحتوي البقدونس على البوتاسيوم، وهو معدن يدعم عمل الكلى والغدد الكظرية ويقوي العظام، وكذلك على الكالسيوم وعلى فيتامين «أ» وبيتا كاروتين المفيدة للعيون».

وأشارت إلى أن الشبت هو أحد الخضر الخمس الأكثر فائدة للصحة، لأنه يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم والحديد وفيتامين «سي»، ما يفيد في تسريع عملية التئام الجروح وتساعد على تعزيز منظومة المناعة وهضم الأطعمة الثقيلة وتخليص الدم من الكوليسترول الزائد، كما يحتوي الشبت على زيوت طيارة لها تأثير مفيد على الأمعاء وتمنع التشنجات».

ويحتل البصل الأخضر المرتبة الثالثة في هذه المجموعة، فهو يعزز منظومة المناعة ويساعد في الوقاية من عواقب أمراض البرد.

وتابعت: «يحتوي البصل الأخضر على نسبة عالية من فيتامين «ك» والبوتاسيوم، وهما عنصران مهمان للقلب والأوعية الدموية، إضافة إلى عنصري الكالسيوم والسيليكون، المفيدين لصحة العظام، كما أنه يحتوي على الكثير من عنصر الكوبالت الذي يساعد على امتصاص الحديد وله تأثير جيد على الذاكرة».

ويحتل الجرجير المرتبة الرابعة، وهو غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم المسؤولة عن متانة العظام وتنظيم إيقاع القلب، كما يحتوي على حمض الفوليك المفيد للنساء الحوامل.

ووضعت الزعتر في المرتبة الخامسة، إذ يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز وفيتامينات «أ» و«ب» و«سي»، ويستخدم كتوابل مع الأسماك واللحوم والخضراوات ويستخدم كمادة أساسية في تحضير المشروبات، ويعالج السعال ويخفف آلام الحيض.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن