اقتصاد

في طرطوس آلاف العاملين لم يقبضوا منحة العيد حتى الآن!

| هيثم يحيى محمد

تلقت «الوطن» الكثير من الشكاوى قبل وخلال وبعد عطلة عيد الأضحى المبارك من عاملين في جهات عامة بطرطوس حول عدم صرف المنحة التي أصدرها رئيس الجمهورية للعاملين في الدولة، مشيرين في شكاويهم إلى أن وزارة المالية أكدت أنه سيتم صرف المنحة قبل عطلة العيد لأنها منحة بمناسبة العيد لكن ذلك لم يحصل في جهات عامة عديدة على امتداد محافظة طرطوس لأسباب منها ما يتعلق بمحاسبي تلك الجهات ومنها ما يتعلق بالمصارف العامة المعنية.

وبينت الشكوى الأولى التي وردت من كوادر تربوية عديدة في منطقة صافيتا أكدوا فيها أن عدد الذين حرموا من المنحة يبلغ نحو سبعة آلاف معلم ومعلمة ومستخدم ومستخدمة، مشيرين إلى أنهم كانوا يسألون ويراجعون مصرف التسليف كل يوم من أجل قبضها من دون جدوى، ومطالبين بمساءلة من كان السبب في عدم صرفها لهم حتى ساعة إعداد الخبر، على حين أكدت شكوى ثانية وردت إلى «الوطن» أيضاً أن المصرف التجاري بفرعيه يغص بالعاملين لقبضها من الصرافات وطلبوا معرفة الأسباب التي منعت صرفها لهم قبل العيد.

وحول الشكوى الأولى قال مدير تربية طرطوس علي شحود في تصريح لـ«الوطن»: المشكلة ليست لدينا فنحن كتربية جاهزون وتم توقيع أوامر الصرف لكل المعتمدين في المحافظة لكن للأسف لا يوجد سيولة حتى الآن في مصارف صافيتا والشيخ بدر وبالتالي لم يتم تسليم المعتمدين فيها أي مبالغ.

من جهته أكد مدير المصرف المركزي بطرطوس أن كل المصارف التي طلبت سيولة تمت تلبيتها حسب طلبها، مضيفاً: كانت توجيهاتنا للمصارف لتلبية المنحة ورواتب المتقاعدين أولوية ويجب تلبيتها جميعاً ولا يوجد أي مشكلة في السيولة لدينا، مشيراً إلى أن فرع المصرف المركزي بطرطوس كان يقوم بالدوام والعمل طوال الأسبوع قبل العطلة لوقت متأخر حتى المساء لتلبية احتياجات المصارف لزوم المنحة والرواتب وقيم الحبوب لأنها أولوية.

من جهتها مديرة التسليف الشعبي بصافيتا إلين نعمة ردت على الشكاوى بالقول: إنه تم تحويل قيمة المنحة من المحاسبين معتمدي التربية والصحة والخدمات الفنية والزراعة 2.2 مليار، علماً أن التأمين على سقف نقل النقدية هو خمسمئة مليون يومياً وهناك متعاملون آخرون.

بدوره معاون مدير عام مصرف التسليف الشعبي عدنان حسن أوضح أن الخلل لا يتحمله مصرف صافيتا لأسباب مختلفة بعضها يتعلق بالتأخر الذي حصل في تجهيز الصرف وإرسال أوامر الصرف إلى المركزي وبعضها بالكتلة التي يمكن أخذها من المركزي إلى صافيتا وبعضها بحجم المبلغ المطلوب صرفه للمنحة ورواتب المتقاعدين مقارنة بما يمكن إحضاره.

مدير التجاري رقم واحد وسيم الموعي قال: بالنسبة لنا كل الحوالات المتعلقة بالمنحة التي وردت لدينا قبل العيد نفذت ومنها ضمن العيد. وما تبقى وصلنا أمس الإثنين وهي الكتلة الأعظم للدوائر الحكومية ونفذت واليوم يتم تنفيذ الباقي وهناك مديريات عديدة تأخرت ووردت أوامر الصرف منها للمنحة الأحد والإثنين بعد العطلة.

وقال مدير التجاري رقم ٢ رأفت سليمان: الدوائر التي أرسلت أوامر الصرف قبل العطلة هي أربع دوائر وتم تنفيذ المنحة مباشرة للعاملين فيها قبل العيد، وبقية الدوائر حتى الآن لم ترسل لنا أوامر الصرف وهي عديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن