عربي ودولي

اجتماع منتدى حوار التعاون الآسيوي عُقد في طهران بمشاركة 41 وفداً … باقري كني: إيران توظف جميع الإمكانات لوقف جرائم الصهاينة في غزة

| وكالات

أكد وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني أن بلاده تغتنم كل الفرص بما في ذلك الآليات متعددة الأطراف للمساعدة في وقف جرائم الصهاينة غير المسبوقة والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وعقد في طهران أمس الاجتماع التاسع عشر لوزراء خارجية منتدى حوار التعاون الآسيوي بمشاركة عشرات الوفود الأجنبية على مستوى وزراء أو مساعدي وزراء الخارجية والأمناء العامين للمنظمات الإقليمية والمبعوثين الخاصين للدول الأعضاء، حسب وكالة «تسنيم» الإيرانية.

وفي كلمة له خلال الاجتماع، قال باقري كني: إن «سياسة الفصل العنصري التي ينتهجها الكيان الصهيوني تزيد من حجم تهديده وعدوانه على الشعب الفلسطيني كل يوم، ولكن هذه المرة بدأ هذا الشعب ومقاومته مرحلة جديدة لنيل الحرية والمطالبة بحقوقه الضائعة».

وشدد باقري كني على أننا «نعتبر فلسطين جزءاً لا يتجزأ من العالم الإسلامي ونقف بكل ما أوتينا من قوة لدعم إخواننا الفلسطينيين»، لافتاً إلى أن التاريخ هو الدليل على أن ظلم الأبرياء لن يبقى من دون رد وأن يد العدالة ستضرب المعتدين والظالمين.

وأوضح باقري كني أن منتدى حوار التعاون الآسيوي باعتباره آلية تعاون شاملة يحظى باهتمام إيران للمحافظة على علاقات متوازنة مع دول القارة الآسيوية لأنها تتمتع بمكانة خاصة ومتميزة في سياسة طهران الخارجية.

وعلى هامش الاجتماع التقى باقري كني عدداً من رؤساء الوفود المشاركة ومن بينهم نائب وزير الخارجية السعودي وليد الخريجي ونائب وزير الخارجية العماني عبد العزيز الهنائي ونائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو إضافة إلى الأمين العام لمجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، إسياكا عبد القادر إمام.

وخلال محادثات ثنائية جمعت باقري كني مع نظيره البحريني عبد اللطيف الزياني أول من أمس الأحد اتفقت إيران والبحرين، وفق بيان مشترك، على إنشاء الآليات اللازمة لبدء الحوار بين البلدين بهدف بحث كيفية استئناف العلاقات السياسية، وجاء في البيان: إن الجانبين اتفقا في هذا اللقاء على خلق الآليات اللازمة لبدء المحادثات بين البلدين لبحث كيفية استئناف العلاقات السياسية.

وأول من أمس الأحد أكد باقري كني أن اجتماع منتدى حوار التعاون الآسيوي في طهران يظهر الرغبة في التعددية ويعقد بمشاركة 41 وفداً من الوزراء والمنظمات الدولية، وعقد أول من أمس الأحد اجتماع للخبراء وكبار المديرين في الدول الأعضاء لمناقشة وتبادل الآراء حول التنسيق النهائي بشأن محاور المحادثات للاجتماع الوزاري الذي انعقد أمس الإثنين.

ومنتدى حوار التعاون الآسيوي هو منظمة حكومية دولية تم إنشاؤها في الـ18 من حزيران عام 2002 لتعزيز التعاون الآسيوي على مستوى القارة والمساعدة في إدماج منظمات إقليمية منفصلة مثل «آسيان» ورابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي و‌مجلس التعاون الخليجي و‌الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن