رياضة

إيطاليا تبقى على قيد الحياة في اليورو بهدف متأخر … بلجيكا تحذر أوكرانيا وكريستيانو أهدافه لا حدود لها … تعادل باهت للبرازيل في افتتاح مبارياتها بكوبا أميركا

| محمود قرقورا

منذ الرابع عشر من حزيران الجاري نعيش تفاصيل الكرنفال القاري الأشهر يورو 2024 ومنذ اليوم الأول نعيش أحداثاً جديدة على الدوام، فمدينة ميونيخ ثالث مدينة تستضيف مباريات في ثلاث نسخ مختلفة بعد باريس وروما، ولكنها الأولى التي تستضيف المباريات في نسختين متتاليتين.

ألمانيا تعادل الرقم القياسي لعدد المباريات الافتتاحية في بطولة أمم أوروبا المسجل باسم فرنسا برصيد 4 مباريات افتتاحية.

أول من أمس الإثنين نجت إيطاليا حاملة اللقب من فخ كرواتيا بعدما سجل الهدف الأكثر تأخيراً في تاريخ مشاركاتها في البطولة وتحديداً في الدقيقة الثامنة والتسعين، فكان هدف التعادل 1/1 كافياً للتأهل من بوابة المركز الثاني للمجموعة الثانية ضاربة موعداً مع سويسرا في دور الستة عشر.

وبدوره المنتخب الإسباني حقق العلامة الكاملة في دور المجموعات للمرة الثانية في بطولة أمم أوروبا بعد عام 2008 بعد تجاوز ألبانيا بهدف فيران توريس وهي المرة الأولى التي تحافظ فيها على نظافة شباكها في دور المجموعات في البطولات الكبرى، في الوقت الذي فشلت فيه ألبانيا بالتأهل إلى الأدوار الإقصائية في كلتا مشاركتيها في البطولة.

وبات الماتادور ثاني منتخب يحقق العلامة الكاملة في دور المجموعات لبطولة أمم أوروبا دون تلقي أي هدف بعد إيطاليا في البطولة الفائتة، وهي المرة الأولى التي تحقق فيها إسبانيا العلامة الكاملة في دور المجموعات لبطولة كبرى من دون تلقي أي هدف.

وفي المشاركات الخمس الأخيرة في اليورو حققت إسبانيا الفوز في 11 مباراة مقابل خسارة وثلاثة تعادلات خلال دور المجموعات، وأمام ألبانيا أضحى خيسوس نافاس أكبر إسباني يلعب في البطولات الكبرى بعمر 38 عاماً و216 يوماً.

دوناروما يدخل التاريخ

بلغت إيطاليا الأدوار الإقصائية بشكل متتال منذ يورو 2008 والمرة الأخيرة التي ودعت من دور المجموعات 2004 في البرتغال، وعلى الطرف المقابل أخفقت كرواتيا بتحقيق الفوز في دور المجموعات للمرة الثانية بعد عام 2004، وتلقت كرواتيا 6 أهداف في دور المجموعات للمرة الثانية بعد نسخة 2004.

والحارس دوناروما أصغر حارس مرمى يخوض 10 مباريات في البطولة بعمر 25 عاماً و120 يوماً، وعادل لوكا مودريتش الرقم القياسي لعدد المباريات كأساسي للاعب وسط والمسجل باسم أندريس إينييستا بواقع 16 مباراة.

ركلات الجزاء

10 من آخر 22 ركلة جزاء احتسبت في بطولة أمم أوروبا أهدرت وضاعت خمس من آخر 9 ركلات والركلتان الضائعتان في هذه النسخة مع انتهاء مباريات الإثنين كانتا من نصيب منتخب كرواتيا، الأولى مع إسبانيا وسددها بيتكوفيتش والثانية أهدرها لوكا مودريتش أمام إيطاليا ومودريتش في ربيعه 39 عوض فسجل وبات أكبر لاعب يسجل بتاريخ المسابقة، وأكبر لاعب يهدر ركلة جزاء.

النمسا تتصدر المجموعة الرابعة

نتائج أول مجموعتين أهلت كبيري المجموعة الرابعة فرنسا وهولندا قبل مباريات الجولة الثالثة التي جرت أمس وهذا ليس جديداً على المنتخبين، فهولندا بلغت الأدوار الإقصائية في 8 من آخر 9 مشاركات لها في بطولة أمم أوروبا منذ عام 1988 والإخفاق الوحيد 2012، وفرنسا بلغت الأدوار الإقصائية في آخر سبع بطولات كبرى منذ يورو 2012 وهذا لم يحققه غيرها بين منتخبات القارة العجوز.

وبالعودة لمباراتي أمس فقد ذهبت الصدارة للنمسا بست نقاط عقب فوزها على هولندا بثلاثة أهداف لاثنين فتراجعت هولندا للمركز الثالث بأربع نقاط وبقيت فرنسا ثانية بخمس نقاط عقب تعادلها مع بولندا بهدف لهدف.

مباريات اليوم

تتقابل ضمن المجموعة الخامسة سلوفاكيا مع رومانيا وبلجيكا مع أوكرانيا بداية من السابعة مساء وتدخل المنتخبات الأربعة بحظوظ متساوية مع الأخذ بالحسبان أنها المرة الوحيدة في تاريخ المسابقة التي تتساوى فيها المنتخبات الأربعة بعد جولتين.

ومباراة سلوفاكيا ورومانيا هي الأولى بينهما في البطولات الكبرى ومباراة بلجيكا وأوكرانيا هي الأولى بينهما أيضاً على مستوى البطولات الكبرى.

وبتمام العاشرة تقام مباراتا المجموعة السادسة فتتقابل تشيكيا مع تركيا وجورجيا مع البرتغال، ومعلوم أن جورجيا تحضر في بطولة كبرى للمرة الأولى، على حين أن تشيكيا وتركيا تقابلا في البطولة مرتين، ففازت تركيا في نسخة 2008 في الجولة الثالثة لدور المجموعات بثلاثة أهداف لهدفين وجددت تركيا الفوز في نسخة 2016 بهدفين مقابل لا شيء والمباراة كانت في الجولة الثالثة لدور المجموعات أيضاً.

وما يخص مباراة جورجيا والبرتغال فإن العيون ترنو إلى كريستيانو رونالدو الطامح للتسجيل للبطولة السادسة على التوالي، وهذا رهن بمشاركته بعد ضمان العبور.

وللعلم فإن منتخب البرتغال حقق الفوز في كل المباريات الرسمية التي لعبها تحت قيادة مدربه الحالي ماتينيز.

ظواهر من اليورو

– لم يسبق لمنتخب إسكتلندا عبور دور المجموعات في أي من مشاركاته الاثنتي عشرة في البطولات الكبرى، بواقع ثماني مرات في المونديال وأربع في اليورو. وفي المباراة الافتتاحية حققت ألمانيا فوزها الأعلى وتلقت إسكتلندا الخسارة الأثقل بتاريخ البطولة.

– انفرد مانويل نوير بالرقم القياسي لعدد المباريات لحارس مرمى في تاريخ البطولة بثماني عشرة مباراة متقدماً على جانلويجي بوفون، وعادل الرقم القياسي المسجل باسم باستيان شفاينشتايغر كأكثر ألمانيين لعبا في المسابقة، ونوير ثاني حارس مرمى أوروبي يشارك في 8 بطولات كبرى بعد بوفون.

– فولكروغ أول لاعب يسجل هدفين بعدما شارك كبديل في البطولة واللافت أنه سجل جميع أهدافه الأربعة في البطولات الكبرى بعدما شارك كبديل، وهو بذلك علامة فارقة بين كل لاعبي أوروبا، وللعلم فإنه أول لاعب بديل يسجل هدفين لألمانيا في نسخة واحدة منذ بيرهوف في نهائي نسخة 1996.

– ألمانيا عادلت الرقم القياسي لعدد الأهداف الرأسية في تاريخ بطولة أمم أوروبا المسجل باسم انجلترا برصيد 18 هدفاً.

– بلغت سويسرا الأدوار الإقصائية للبطولة للمرة الثالثة على التوالي بعدما فشلت بتحقيق ذلك في مشاركاتها الثلاث الأولى في المسابقة 1996 و2004 و2008، وبلغت الأدوار الإقصائية في آخر 6 بطولات كبرى حضرتها منذ مونديال 2014.

– لامين جمال أصبح في مباراة إسبانيا وكرواتيا أصغر لاعب يخوض مباراة في بطولة كبرى بعمر 16 عاماً و338 يوماً وهو أصغر لاعب يقدم تمريرة حاسمة في البطولة.

– يوليان ناجلسمان أصغر مدرب يخوض مباراة في تاريخ بطولة أمم أوروبا بعمر 36 عاماً و327 يوماً، وهو أول مدرب يشرك لاعباً يكبره سناً في البطولة وهو مانويل نوير.

– ألفارو موراتا أول إسباني يسجل في 3 نسخ من بطولة أمم أوروبا، وكارفاخال سجل للمرة الأولى في البطولات الكبرى من خلال هدفه بمرمى كرواتيا.

– الألباني بايرامي سجل أسرع هدف في تاريخ بطولة أمم أوروبا (بعد 23 ثانية) بمرمى إيطاليا، وهو أسرع هدف تتلقاه إيطاليا في البطولات الكبرى، وهو أول هدف تتلقاه إيطاليا في الدقيقة الأولى في جميع المسابقات منذ هدف الفرنسي لاكومب في مونديال 1978.

– ألفارو موراتا أول إسباني يسجل في 3 نسخ من بطولة أمم أوروبا، وكارفاخال سجل للمرة الأولى في البطولات الكبرى من خلال هدفه بمرمى كرواتيا.

الحارس الإنكليزي جوردان بيكفورد بمباراة أمس بات صاحب الرقم القياسي لعدد المباريات لحارس مرمى إنكليزي في البطولات الكبرى بإحدى وعشرين مباراة، وزميله بيلينغهام أول لاعب أوروبي يشارك في 3 دورات ضمن البطولات الكبرى قبل بلوغ سن الحادية والعشرين.

تعادل محبط للسيليساو

تتواصل مباريات كوبا أميركا بنسختها الثامنة والأربعين فلعب فجر اليوم الأرجنتين مع تشيلي والبيرو مع كندا لحساب المجموعة الأولى ويلعب فجر الخميس الأكوادور مع جاميكا وفنزويلا مع المكسيك لحساب المجموعة الثانية، وسبق للمكسيك أن فازت في المواجهتين أمام فنزويلا بنتيجة 3/1 في نسختي 1995 و1997، بينما سيكون لقاء الأكوادور مع جاميكا الأول بينهما في المسابقة.

وكان المنتخب البرازيلي حامل اللقب تسع مرات قد تعادل سلباً مع كوستاريكا في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة فجر أمس، وهو تعادل محبط وخاصة أن المواجهات الرسمية الخمس بين المنتخبين على مستوى المونديال وكوبا أميركا ذهبت في الاتجاه البرازيلي.

وفي مباراة ثانية جرت فجر أمس حققت كولومبيا الفوز على الباراغواي بهدفين مقابل هدف، فسجل للفائز مونوز وليرما في الدقيقتين 32 و42 على حين سجل للخاسر إنشيزو عند الدقيقة التاسعة والستين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن