اقتصاد

الازدحام سيد الموقف أمام الصرافات! … مدير العقاري لـ«الوطن»: صرف 76 مليار ليرة عبر الصرافات ونقاط البيع منذ بداية الشهر بمعدل 20 ألف سحبة يومياً

| عبد الهادي شباط

كشف مدير عام المصرف العقاري مدين علي لـ«الوطن» أن إجمالي المبلغ المقبوض عن طريق صرافات العقاري ونقاط البيع التابعة له بلغ (٧٦.٢٠٠) مليار ل.س منذ بداية الشهر الجاري.

وحول مظاهر الازدحام الشديدة أمام الصرافات الآلية بين أن حالة الازدحام بدأت تتراجع تدريجياً تزامناً مع قبض عدد كبير من المواطنين أجورهم ومعاشاتهم ومستحقاتهم المالية عبر الصرافات، مقدراً عدد الحركات منذ أول حزيران (الشهر الجاري) وحتى تاريخه بـ (٤٩٧٧٢٥) حركة تم تنفيذها عبر الصرافات الآلية.

وفي اتصال هاتفي مع مدير عام مؤسسة التأمين والمعاشات بشار غلا الحليب أكد تحويل كامل المستحقات المالية للمنحة قبل عطلة العيد لمصارف العقاري والتجاري السوري والتسليف والبريد مبيناً أن عدد المستفيدين من المنحة لدى المؤسسة نحو 700 ألف مستفيد (متقاعد ووريث)، وإن إجمالي الكتلة المالية لهم بلغت نحو 135 مليار ليرة وأن المؤسسة لا تتحمل التأخر في صرف المنحة لكونها قامت بتحويل كامل المستحقات في حينها.

بدوره أوضح سامر سليمان مدير الدفع الالكتروني في المصرف العقاري أنه تم تفعيل المنحة للمتقاعدين المدني والعسكري وكل الجهات خلال عطلة العيد باستثناء جرحى الحرب، حيث تم تفعيل المنحة بعد عطلة العيد بسبب عدم تحويل الكتلة النقدية المخصصة لهم.

وعن الازدحام وعمل الصرافات بين أن تزامن المنحة مع عطلة العيد وصرف الرواتب خلق ضغطاً شديداً على الصرافات الآلية، ويتم العمل بوتيرة عالية لإنجاز صرف كل المستحقات والمعاشات عبر الصرافات الآلية ونقاط البيع الموزعة في مكاتب البريد في مراكز المدن والمحافظات.

وقدر المدير حجم الكتلة التي تم صرفها خلال الربع الأول من العام الجاري عبر الصرافات بنحو 200 مليار ليرة مبيناً أن متوسط الكتلة المالية التي يتم صرفها عبر صرافات العقاري يقدر ما بين 60-70 مليار ليرة في حين تم صرف كتلة مالية تزيد على 10 مليارات ليرة عبر صرافات المصارف الخاصة المرتبطة مع المصرف العقاري.

وبلغ عدد عمليات السحب النقدي لبطاقات العقاري على صرافات المصارف العامة والخاصة المرتبطة بشركة بترامونيتكس للدفع الإلكتروني خلال العام 2024 وحتى منتصف نيسان 80 ألف عملية سحب نقدي.

وعدد عمليات السحب النقدي لبطاقات المصارف العامة والخاصة على صرافات العقاري خلال العام 2024 وحتى منتصف نيسان 14 ألف عملية سحب نقدي.

ويؤكد «العقاري» أنه يتم العمل على توريد 200 صراف آلي جديد وأنه يمكن لكل المتعاملين مع المصرف العقاري (من لديهم حسابات في العقاري) الاستفادة من خدمات الدفع الإلكتروني وتسديد فواتيرهم عبر التطبيق الخاص بالشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية وأنه تم الربط مع صرافات المصرف التجاري السوري.

وعلى التوازي الربط مع المصارف الخاصة (صرافات البنوك الخاصة) التي أيضاً هي في الخدمة ويمكن لحاملي بطاقة المصرف العقاري استخدامها على صرافات التجاري السوري والمصارف الخاصة العاملة ومع الاستمرار في التوسع بعدد نقاط البيع المتاحة في مراكز ومكاتب البريد والمصرف العقاري لمن يرغب في هذه الخدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن