سورية

دول عربية أدانت الاعتداء الإرهابي في داغستان … سورية: نستنكر جميع أشكال العنف والإرهاب

| وكالات

أدانت دول عربية عدة على رأسها سورية الاعتداء الإرهابي على رجال الشرطة ودور العبادة في جمهورية داغستان الروسية الذي أدى إلى مقتل وإصابة عدد من رجال الأمن والمدنيين، إذ أكدت دمشق استنكارها الشديد لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في روسيا وزرع الفتنة بين أبناء شعبها.

وحسب وكالة «سانا»، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي وقعت في جمهورية داغستان في الاتحاد الروسي، والتي أدت إلى سقوط عدد من الضحايا الأبرياء، مؤكدة وقوف سورية إلى جانب الشعب الروسي الصديق.

وقالت الوزارة في بيانها: تعرب وزارة الخارجية والمغتربين عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة روسيا وشعبها الصديق، وتؤكد استنكارها الشديد لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في روسيا وزرع الفتنة بين أبناء شعبها.

وأضافت الخارجية: إن قيام قوات كييف بالاعتداء الصاروخي على المواطنين الروس في جمهورية القرم الروسية وبأسلحة أميركية الصنع، بالتزامن مع تلك الأعمال الإرهابية، ليس سوى تأكيد آخر على مستوى الروح العدائية الذي وصل إليه الغرب الجماعي تجاه الاتحاد الروسي، وعدم اكتراثه بحياة المدنيين الأبرياء.

وختمت وزارة الخارجية والمغتربين بيانها بالقول: تؤكد الجمهورية العربية السورية وقوفها إلى جانب الشعب الروسي الصديق، ولديها كامل الثقة بقدرة الاتحاد الروسي على مواجهة هذه التحديات.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان: «تعرب وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية للهجمات الإرهابية التي استهدفت دور عبادة في جمهورية داغستان بروسيا الاتحادية، والتي أسفرت عن وفاة وإصابة عدد من عناصر الأمن والمدنيين».

وحسب موقع «روسيا اليوم»، «أكدت الوزارة رفض المملكة كل أشكال الإرهاب والتطرف واستهداف المدنيين وقدمت خالص العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب روسيا الاتحادية مع تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين».

في السياق، أعربت البحرين في بيان صادر عن وزارة خارجيتها عن إدانة المملكة واستنكارها بشدة الهجمات الإرهابية على كنيستين أرثوذوكسيتين وكنيس يهودي ومركز لشرطة المرور في جمهورية داغستان جنوب روسيا الاتحادية، التي أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين ورجال الأمن.

ووفق «روسيا اليوم»: «عبرت وزارة الخارجية عن خالص تعازي مملكة البحرين ومواساتها لأسر وذوي الضحايا وللحكومة والشعب الروسي الصديق، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكدة موقفها الثابت والرافض لاستهداف دور العبادة ولأعمال العنف والإرهاب بجميع صورها وأشكالها ومهما كانت دوافعها أو مبرراتها، كونها جرائم آثمة تتنافى مع كل القيم والمبادئ الإنسانية والدينية».

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها أن «دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القانون الدولي»، كما «أدانت خطاب الكراهية والعنصرية، الذي يؤدي إلى انتشار النزاعات وتفاقمها»، مشددة على ضرورة ترسيخ قيم التسامح والتعايش السلمي والابتعاد عن الممارسات التي تؤدي إلى نشر الفتنة والفوضى.

وعبرت الوزارة عن «تعازيها ومواساتها لحكومة روسيا الاتحادية وشعبها الصديق، ولأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين».

مصر أدانت بدورها بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الذي وقع في جمهورية داغستان الروسية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد: «تدين مصر بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي استهدفت دوراً للعبادة ومركزاً للشرطة بداغستان»، وأكد: «رفض مصر القاطع لكل أشكال العنف والإرهاب، وتضامنها مع دولة روسيا الصديقة، وتعرب عن تعازيها لأسر الضحايا متمنية الشفاء العاجل للمصابين».

من جهتها، قالت وزارة خارجية قطر في بيان: «تعرب دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف ثلاثة مواقع دينية ومركزاً للشرطة بجمهورية داغستان في روسيا الاتحادية وأدى إلى سقوط قتلى»، مضيفاً: تجدد وزارة الخارجية موقف قطر الرافض للعنف والإرهاب والأعمال الإجرامية مهما كانت الدوافع والأسباب.

وأسفرت الهجمات الإرهابية في مدينتي دربند ومحج قلعة في داغستان مؤخراً عن مقتل أكثر من 20 شخصاً بينهم 16 شرطياً، وإصابة آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن