الأخبار البارزةشؤون محلية

دمشق تزهر مجدداً … انطلاق فعاليات معرض الزهور بمشاركة شركات من 5 دول عربية … وزير السياحة لـ«الوطن»: يتزامن هذا العام مع قطاف الزهور وتربيتها وفرصة للعائلات للتنزه

| فادي بك الشريف

أكد وزير السياحة محمد رامي مرتيني في تصريح لـ«الوطن» أن معرض الزهور يعتبر متنفساً للعائلات الدمشقية إضافة إلى القادمين من المحافظات السورية لزيارة المعرض.

وافتتح وزيرا السياحة والزراعة ومحافظ دمشق، مساء أمس، فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ44 الذي يقام برعاية رئيس مجلس الوزراء، بالتنسيق بين السياحة والمحافظة، وذلك في حديقة تشرين بمشاركة نحو 90 شركة بينها 17 مشاركة خارجية من 5 دول شملت «لبنان والعراق وسلطنة عمان ومصر واليمن».

وأشار مرتيني إلى عودة إقامة المعرض في وقته المعتاد أواخر حزيران تزامناً مع موعد قطاف الزهور وتربيتها، مقارنة مع العام الماضي الذي تم فيه تأجيل إقامته حتى الشهر الثامن بسبب وكارثة الزلزال.

وأكد الوزير انتهاء مختلف التجهيزات لتكون حديقة تشرين بأفضل صورة ممكنة، مشيراً إلى مشاركة أكثر من 70 مشاركاً من أصحاب المشاتل من عدّة محافظات سوريّة، إضافة إلى وجود قسم خاص لمنتجي العسل والصناعات والمنتجات المرتبطة بالعسل.

كما أشار إلى أن المعرض يضم قسماً خاصاً للحرفيين لعرض الحرف والصناعات اليدوية والتقليدية، ضمن إطار الدعم المقدم من وزارة السياحة للحرفيين، وخاصة حرفيي حاضنة دمر للحرف التراثية للترويج لعناصر التراث اللامادي الغني والمتنوع، ناهيك عن عرض وتسويق الأعمال والمنتجات اليدوية والصناعات الأسرية والجمعيات الأهلية والجمعيات المعنية بذوي الهمم وجرحى الجيش، كمساهمة من الوزارة في إدماجهم بالمجتمع بشكل فاعل وإيجابي.

وحسب مرتيني يضم المعرض فعاليات ترفيهية وثقافية وفنية ومسرحية وموسيقية، وسينما الهواء الطلق وحفلات فنية وأنشطة ترفيهية للأطفال وألعاباً وأماكن مخصصة لبيع المأكولات، ضمن إطار الاهتمام بالسياحة الداخلية الشعبية، إضافة إلى المعارض التخصصية ومنتجات العسل والنباتات العطرية.

بدوره محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي أكد لـ«الوطن» تأمين كل التجهيزات المطلوبة من المحافظة ضمن إطار التنسيق بين مديرياتها الخدمية على صعيد توفير خدمات الإنارة والتجهيزات التي تحتاجها الأجنحة والمسطحات، ناهيك عن إجراء الصيانات اللازمة للمقاعد والحمامات وألعاب الأطفال والممرات.

وأشار كريشاتي إلى أن المعرض فرصة لعرض المنتجات الزراعية ونباتات الزينة والنباتات العطرية، كما أنه يشكل تظاهرة ثقافية اجتماعية سياحية.

هذا حسب مدير سياحة دمشق ماجد عز الدين الذي يعتبر المعرض فرصة للتعريف بالمنتجات السورية من أزهار ونباتات والترويج لها داخلياً وخارجياً والاستفادة منها في مجال صناعة الزيوت العطرية بمختلف أنواعها والصابون ومنتجات الطبيعة، إلى جانب الترويج للحرف والصناعات التقليدية السورية وعروض وفعاليات ثقافية وترفيهية متنوعة ومجانية مخصصة للعائلات والأطفال والسياحة الشعبية.

يشار إلى أن السياحة حددت الدخول إلى المعرض بأجور رمزية تقدر بـ1500 ليرة، مع دخول الأطفال دون سن 12 سنة مجاناً لتشجيع سياحة العائلات وإتاحة فرصة للترفيه والمتعة والفائدة للمواطنين والأطفال بأجور زهيدة، على أن تستمر فعاليات المعرض حتى 14 تموز المقبل وأوقات الزيارة من الخامسة مساء حتى الحادية عشرة ليلاً.

ويشارك في المعرض عدد من الشركات المحلية والدولية المختصة بإنتاج الزهور ونباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية وتنسيق الحدائق ومستلزماتها إلى جانب مشاركات لمحال بيع وتنسيق الزهور ومربي النحل ومنتجي مستلزمات خلية النحل وأعمال حرف تراثية ومشروعات أسرية صغيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن