شؤون محلية

الصيف ينعش «الثلج» … مجلس المدينة: 3 معامل ومنشأتان حرفيتان مرخصة فقط … التموين: بعض المعامل تستخدم قوالب صدئة

| حماة- محمد أحمد خبازي

يتنامى اشتداد الطلب على ألواح الثلج الكبيرة وقوالب مكعباته الصغيرة، مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة التقنين الكهربائي، الأمر الذي أسهم بانتشار معامل تصنيع ألواح وقوالب الثلج ومعظمها غير مرخص، وكذلك محال بيع الثلج في كل حي من أحياء محافظة حماة تقريباً، وكل محل يبيع اللوح أو القالب على كيفه وهواه، وبالسعر الذي يحدده ويفرضه على المواطن الذي يضطر للشراء ليطفئ «الشوب» بكأس ماء باردة، أو بكأس عصير يقدمها للضيوف.

وبيَّنَ العديد من المواطنين لـ«الوطن»، أنهم يشترون ربع لوح كبير من الثلج، مرة بنحو 5 آلاف ليرة ومرة بـ6 آلاف ليرة، بحسب درجات الحرارة، وقالب المكعبات مرة بـ5500 ليرة ومرة 6500 ليرة!.

وأوضح بعضهم أن التقنين الكهربائي الطويل ومدته ساعة وصل مقابل 5 قطع، في هذه الأيام الحارة، التي فقدت فيها البرادات ميزة التبريد والثلاجة ميزة التثليج، يضطرهم لشراء قوالب ومكعبات الثلج ليبلوا ريقهم بـ«كاسة ماء» باردة، ويدفعوا ثمنها مهما تكن قيمته مجبرين لا أبطالاً.

في حين أكد عدد من باعة اللحوم البيضاء الذين تفتقر محالهم لأنظمة طاقة بديلة، أنهم يشترون يومياً 3 ألواح كبيرة بسعر مابين 20 إلى 25 ألف ليرة للوح، ويحفظون بها لحومهم كي لا تفسد في هذه الأجواء الحارة، وكي لا يتعرضوا لمخالفات التموين، موضحين أن ذلك يكبدهم نفقات إضافية، ويضطرهم لتحميلها على ما يبيعونه للمواطن.

ومن جانبه، بيَّنَ رئيس الدائرة الصحية في مجلس مدينة حماة عمر سلامة لـ«الوطن»، أن عدد معامل الثلج المرخصة في المدينة 3 معامل فقط، اثنان منها في المنطقة الصناعية بحماة والثالث في حي الأميرية، وهي مرخصة بالعام 2010 و2021.

وأضاف: أما حرفة صناعة مكعبات الثلج، فهناك منشأتان، الأولى في المنطقة الصناعية ومرخصة بالعام 2023، والثانية في بناء بساحة العاصي ومرخصة بالعام 2023 أيضاً، مبيناً أنها جميعها تطبق الشروط الصحية في التصنيع.

ومن جهته بيَّنَ مصدر في حماية المستهلك بحماة لـ«الوطن»، أن ألواح الثلج تباع حسب الصكوك السعرية الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية، بناء على بيانات التكلفة المقدمة من أصحاب معامل الثلج.

وأوضح أن لوح الثلج الكبير بوزن 18 كيلو غراماً سعره 18 ألف ليرة للمستهلك، واللوح بوزن 16 كيلو غراماً سعره 16 ألف ليرة، واللوح بوزن 14 كيلو غراماً بسعر 14 ألف ليرة، مضيفاً: أما سعر مكعبات الثلج فتعتمد على بيان التكلفة المقدم من المنشأة، وإن سعر مكعبات الثلج الكريستال المعبأة لم يتجاوز في أي صك سعري 4 آلاف ليرة للكيلو غرام للمستهلك.

ولفت إلى أن دوريات حماية المستهلك نظمت عدة ضبوط مؤخراً منها بحق معامل غير مرخصة، وبحق معامل تستخدم قوالب صدئة، مشيراً إلى أنه تم سحب عينات من بعض المعامل للتأكد من سلامتها أيضاً، وفي حال المخالفة تنظم ضغوط بحق المخالفين وفق أحكام المرسوم 8 للعام 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن