عربي ودولي

كثف عدوانه على حي الشجاعية.. وحركة نزوح جديدة يشهدها القطاع … الاحتلال يرتكب 3344 مجزرة في غزة منذ بداية العدوان أغلبية ضحاياها من النساء والأطفال

| وكالات

على حين كثف الاحتلال الإسرائيلي هجماته على حي الشجاعية شرق مدينة غزة، مواصلاً ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين الأبرياء التي بلغت 3344 مجزرة منذ بداية العدوان، ارتفع عدد ضحايا العدوان المستمر لليوم 276 إلى نحو 37900 شهيد إضافة إلى زهاء 86900 مصاب حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس.

وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أمس أوردته وكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 3 مجازر في قطاع غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 40 شهيداً و224 جريحاً، وقالت الوزارة: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ267 على القطاع ارتفع إلى 37834 شهيداً و86858 جريحاً، بينما ما يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

في السياق، استشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون بجروح مختلفة منذ فجر أمس في تجدد قصف الاحتلال على أنحاء متفرقة من قطاع غزة، حسب وكالة «وفا» التي نقلت عن مصادر طبية أن عدداً من الفلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون إثر استهداف مدفعية الاحتلال خيام نازحين في منطقة المواصي شمال غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وانتشلت طواقم الإنقاذ جثامين 5 شهداء بعد تراجع آليات الاحتلال من منطقة الشاكوش غرب رفح.

كما أطلقت آليات الاحتلال النار صوب منازل الفلسطينيين شرق مدينة خان يونس، ووسط القطاع ارتقى شهيد بينما أصيب العشرات في قصف طيران الاحتلال الحربي منزلاً في مخيم المغازي، واستهدف شمال وغرب مخيم النصيرات، تزامناً مع قصف مدفعي.

جاء ذلك مع حديث قناة «الميادين» عن رصد حركة نزوح جديدة للمدنيين من حيّ الشجاعية في ظل القصف الإسرائيلي المتواصل، وتحدثت عن اعتقال قوات الاحتلال عدداً كبيراً من النساء، بينهن مسنّات، مشيرة إلى أن القصف الإسرائيلي طال أحياء أخرى في مدينة غزة، حيث استهدف منزلاً وسط المدينة، واستهدف الاحتلال بالمدفعية حي الزيتون وحي الدرج، وأطلقت طائراته من نوع «كواد كابتر» النار على عدة منازل في شارع النفق، وشنّ الاحتلال غارات على المناطق الغربية من المدينة.

ولم يكتف الاحتلال بمواصلة مجازره بحق الفلسطينيين الأبرياء، إذ تحدثت قناة «القاهرة الإخبارية» عن تعمد قواته استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني في قطاع غزة، كما تحدثت عن تصعيد إسرائيلي في حي الشجاعية خلال الساعات الأخيرة، وأوضحت أنه منذ فجر أمس ارتكب جيش الاحتلال العديد من المجازر بحق العوائل من خلال استهداف عدد من المنازل، وقالت: «الآليات العسكرية الإسرائيلية تعمل في المناطق الشرقية من مدينة غزة ووصلت نداءات استغاثة للدفاع المدني»، مشيرة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني.

وسط هذه العدوانية، أكد المكتب الإعلامي في غزة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ألقى نحو 79 ألف طن من المتفجرات على القطاع منذ بدء عدوانه في السابع من تشرين الأول الماضي، وأفاد المكتب حسب «الميادين» أن الاحتلال ارتكب 3344 مجزرة في القطاع، خلفت 47765 شهيداً ومفقوداً.

وحسب المكتب، فإن 15882 من الشهداء هم من الأطفال و10538 من النساء و500 من الطواقم الطبية و152 شهيداً من الصحفيين و33 من مجموع الشهداء قضوا بسبب المجاعة، وأكد المكتب اعتقال 5000 شخص من داخل القطاع منذ بدء العدوان، بينهم 310 من الكوادر الصحية و23 صحفياً، أما بالنسبة لعدد النازحين، فقد أكد المكتب تجاوز عددهم مليوني شخص، وأشار المكتب إلى تدمير 195 مقراً حكومياً، وقدر المكتب الخسائر الأولية المباشرة لحرب الإبادة على قطاع غزة بـ(33) مليار دولار أميركي.

في الأثناء، حذر قطاع تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، من التداعيات الخطيرة للعدوان الإسرائيلي المتصاعد والمستمر في قطاع غزة على واقع الأشخاص ذوي الإعاقة وحياتهم، في ظل الكارثة الإنسانية غير المسبوقة على المستويات كافة.

وأشار القطاع في بيان أوردته «وفا» أمس إلى استشهاد المئات من الأشخاص ذوي الإعاقة، وإصابة الآلاف منهم بجروح، كذلك إصابة عشرة آلاف مواطن بإعاقات مختلفة جراء العدوان الإسرائيلي، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من الأشخاص ذوي الإعاقة وتعرضهم لظروف النزوح الصعبة، فضلاً عن الصدمات النفسية الصعبة التي يتعرضون لها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن