الأخبار البارزةشؤون محلية

تأمين كل المستلزمات الانتخابية.. وتوقعات أن تصل أعداد المراكز إلى أكثر من 10 آلاف … مراد لـ«الوطن»: 9 محافظات حددت أكثر من 5 آلاف مركز انتخابي والبقية نتوقع نهاية الأسبوع

| محمد منار حميجو

كشف رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أن 9 محافظات حددت المراكز الانتخابية لانتخابات مجلس الشعب التي ستجرى في الخامس عشر من الشهر الحالي، مؤكداً أن عدد المراكز التي تم تحديدها في هذه المحافظات بلغت أكثر من خمسة آلاف مركز بانتظار أن تحدد باقي المحافظات الأخرى مراكزها الانتخابية، ومتوقعاً أن يصل عدد المراكز الانتخابية في سورية إلى أكثر من 10 آلاف مركز انتخابي.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين مراد أن المحافظات التي حددت مراكزها الانتخابية حتى ساعة إعداد الخبر هي دمشق واللاذقية وحمص ودير الزور والحسكة وطرطوس وحماة وإدلب ودرعا، متوقعاً أنه في نهاية الأسبوع الحالي تنهي بقية المحافظات تحديد المراكز الانتخابية، مشيراً إلى أنه يتم التدقيق في مركز الاقتراع حتى يكون ضمن تجمعات سكانية حتى يخدم أكبر شريحة من الناخبين.

مراد أشار إلى أن وزارة الداخلية أمنت كل المستلزمات التي تحتاجها المراكز الانتخابية من أوراق الاقتراع واللصاقات والمغلفات والحبر السري وغيرها من المستلزمات التي تحتاجها العملية الانتخابية، مؤكداً أنه تم توزيعها على المحافظات تمهيداً لتوزيعها على مراكز الاقتراع، لافتاً إلى أنه عملاً بأحكام قانون الانتخابات العامة فإن وزارة الداخلية هي التي تقوم بتأمين كل مستلزمات عملية الانتخاب.

وفيما يتعلق بالحملات الانتخابية التي زاد انتشارها من خلال تعليق صور المرشحين وبرامجهم الانتخابية على الطرقات وخصوصاً المرشحين المستقلين بانتظار قوائم الوحدة الوطنية أكد مراد أنه تم التوجيه إلى البلديات في المحافظات عبر اللجان القضائية الفرعية فيها بقمع كل المخالفات في حال صدرت من بعض المرشحين وذلك بتعليق صورهم وبرامجهم الانتخابية في الأماكن غير المخصصة لها عملاً بأحكام قانون الانتخابات العامة الذي حدد الأماكن المحظورة التي يجب أن يتم اجتنابها في الحملات الانتخابية.

وتصاعدت وتيرة الحملات الانتخابية خلال الأيام الماضية وذلك بإعلان العديد من القوائم للمرشحين المستقلين وانتشار حملاتهم الانتخابية، على حين مازال هناك العديد من المرشحين مازالوا يقودون حملاتهم الانتخابية عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

وفيما يخص تعميم وزير العدل الذي أصدره نهاية الأسبوع الماضي المتضمن مؤازرة قضاة النيابة العامة والمحامين العامين للجان القضائية الفرعية في يوم الانتخابات، بين مراد أهمية هذا التعميم باعتبار أن كل لجنة قضائية فرعية تتكون من ثلاثة قضاة، وبالتالي فإنهم غير قادرين وحدهم على تغطية مساحة كامل المحافظة ومن هذا المنطلق فإن قضاة النيابة العامة يؤازرون اللجان القضائية الفرعية وذلك بالقيام بالأعمال التي تطلبها منهم هذه اللجان حتى تسير العملية الانتخابية على أكمل وجه.

وفي السياق ينهي حزب البعث العربي الاشتراكي عملية استئناس اختيار مرشحيه لخوض انتخابات مجلس الشعب غداً الثلاثاء وذلك بإجراء عملية الاستئناس اليوم في فرع الحزب في اللاذقية على أن تختتم غداً في طرطوس بعدما أعلن نتائج عملية الاستئناس في المحافظات الأخرى التي جرت فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن