رياضة

حربا: المستويات والحالة الاجتماعية كانت أفضل أيام الهواية والمرحلة السابقة مملوءة بالفوضى

| حمص – حسان نور الدين

قبل بدء انتخابات إدارات الأندية والدورة الجديدة، «الوطن» حاورت الخبرة الرياضية المعروفة ورئيس اللجنة التنفيذية بحمص محمد حربا ومعلوماته عن الانتخابات ورأيه بالوضع الرياضي خلال الدورة الماضية وكان له رأي مميز وجريء.

حيث قال: الدورة الانتخابية الماضية انتهت وستبدأ الدورة القادمة مع أول شهر تموز وصولاً لانتخاب المجلس المركزي بشهر شباط 2025 وتحديداً بـ18 منه.

وما يخصنا اليوم انتخابات الأندية المركزية الذي حدد بـ10 و11 تموز القادم وسيليها انتخابات اللجان الفنية واللجنة التنفيذية طبعاً، والترشيحات حسب التعليمات الصادرة عن القيادة الرياضية المركزية العليا.

الاستثناءات الانتخابية

بسؤاله هل هناك استثناءات بهذه الانتخابات بصراحة، قال: يوجد مادة ممكن للمرشح لرئاسة النادي إذا امتلك معطيات معينة أن يقدمها عبر اللجنة للجنة مشكلة بالاتحاد الرياضي من المجلس المركزي لتجاوز بعض الشروط التي قد يفتقدها تعيق ترشيح واحتمال أن ينالها أيضاً نائب الرئيس فقطـ أما أعضاء الإدارة فلا يوجد أي استثناء.

ملعب خالد بن الوليد

ولدى سؤاله عن وعد الداعم ونائب رئيس نادي الكرامة عمر العموري بإكمال ملعب خالد وبعض المنشآت الرياضية كان رده لم يقم بوعدنا وجاء تكليفه من الاتحاد الرياضي العام داعماً ولا نعرف إذا تم تعيينه على أساس إكمال الملعب، وحالياً لم يتم استلام الملعب من المتعهد حتى يكمل بعض الأمور كالعزل وغيره، وذكر لي بأحد اللقاءات أنه سيتكفل بالأرضية العشبية وطلبت منه صيانة الإنارة ووافق شفهياً وأكد أنه ملتزم ذلك وطلب تكلفة الصيانة ولكن يبقى كلاماً شفهياً غير ملزم.

العجز المالي للأندية

حول مقدار العجز المالي الكبير بالمليارات للأندية.. الرد إن الأرقام الحقيقية سنرد بالتقارير خلال أيام وللأسف هناك مخالفات كثيرة وديون الداعمين من الإدارات الحالية نفسها.

الخبر الأهم.. بشرى قادمة

توجد لجنة حالياً لدراسة نظام الاحتراف والسيولة لتكون الأندية مؤسسات رابحة كما هو موجود بكل دول العالم وللأمانة الريوع الحالية غير كافية ويجب أن يقونن الأمر ويجب أن يصرف كل ناد حسب إمكانياته.

قلق المرشحين

حول هروب وعزوف المرشحين من أبناء النادي بسبب العجز الموجود قال: فعلاً كان هناك عدم ترشيد بالصرف للأندية والديون الماضية ممكن أن تتم جدولتها وتعالج خلال الاجتماع المركزي القادم ومن الممكن أن تتم محاسبة كل من قصر وراكم هذه الأعباء ونتمنى أن يطبق نظام الاحتراف بشكل صحيح وأن يكون للإداريات القادمة خطة عمل صحيحة.

وحسب القانون الحالي النادي شخصية اعتبارية له استقلالية مالية وأتوقع ألا تقصر المنظمة بالمساعدة لسد العجز.

وأقر أن هناك فوضى حالياً بكل أندية القطر ونتائج الأندية كانت مشرفة خلال عقود والاحتراف الحالي أضاع البوصلة للأندية وأهملت بقية الألعاب لمصلحة كرة القدم وتحديداً الرجال، وحتى الحالة الاجتماعية كانت أفضل من الوضع الحالي وهناك إهمال خطير للقواعد لا تصرف عليها بشكل صحيح مع أنها اللبنة الأساسية التي من الممكن دعم صناديق الأندية وتخريج المواهب وهو الأهم كما هو معمول بأندية العالم الكبيرة وقصة اللاعب محمود الأسود خير مثال حالياً.

وختاماً

أكد محمد حربا عن أمنياته بالتوفيق للجميع وتمنى مشاركة الجميع لتصحيح الأوضاع ودعم أنديتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن