عربي ودولي

«العدل الدولية»: إسبانيا تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

| وكالات

أكدت محكمة العدل الدولية أن إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا التي تتهم فيها الكيان الإسرائيلي بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.

وحسب موقع «الميادين»، قالت المحكمة في بيان: «قدمت إسبانيا، استناداً إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، طلباً للانضمام إلى الدعوى المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة».

وسبق أن أوضحت وزارة الخارجية الإسبانية أن هذا التدخل يأتي استناداً إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، مستندة إلى «المادة 63» من نظام المحكمة، وذكرت أن كولومبيا والمكسيك وفلسطين تدخلت بالفعل، في حين تنوي أيرلندا وبلجيكا المشاركة في القضية المرفوعة، من جهتها، أعلنت تشيلي أيضاً انضمامها إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد كيان الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وفي الـ29 من كانون الأول الماضي، رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد الكيان الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية لانتهاكه اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948، ومنذ ذلك الحين، طلبت عدة دول الانضمام إلى القضية، بما في ذلك فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي، ما أسفر عن استشهاد 37900 فلسطيني، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة أكثر من 87 ألفاً آخرين، حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس في حصيلة مرشحة للارتفاع كل دقيقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن