سورية

مصر رحلت 4 منهم «لأسباب تتعلق بالمصلحة العام» … السلطات اللبنانية توقف 30 سورياً بجرم دخول لبنان خلسة

| وكالات

أوقفت السلطات اللبنانية سائق «فان» و30 سورياً بينهم نساء وأطفال كانوا على متنه بجرم الدخول خلسة إلى لبنان، في وقت أصدرت وزارة الداخلية المصرية قراراً بترحيل أربعة سوريين، وذلك استناداً إلى قانون دخول وإقامة الأجانب وتعديلاته.

وتحدثت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني- شعبة العلاقات العامة في بيان نقله موقع «النشرة» الإلكتروني، عن العمل الذي تقوم به قطعات قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات تهريب الأشخاص من سورية إلى داخل الأراضي اللبنانية.

وقالت: إنه «نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثفة، تمكنت دورية من مخفر برقايل التابع لفصيلة مشمش في وحدة الدرك الإقليمي، بتاريخ 29-6-2024، من ضبط «فان تويوتا» من دون لوحات، في بلدة برقايل العكارية، وعلى متنه 30 شخصاً من الجنسية السورية (نساء ورجال وأطفال)، كانوا قد دخلوا خِلسةً إلى لبنان.

وأضافت في بيانها: إن الدورية أوقفت سائق «الفان»، ويدعى: ح. ع. (مواليد عام 1990، لبناني)، بجرم تهريب أشخاص، مشيرة إلى أن «التحقيق مستمر مع السائق، وسيتم تسليم الموقوفين إلى المرجع المعني، تمهيداً لترحيلهم إلى بلادهم، عملاً بإشارة القضاء المختص».

بموازاة ذلك، نشرت وزارة الداخلية المصرية قرار ترحيل أربعة مواطنين سوريين في الجريدة الرسمية، والذي أشار إلى أن عملية الترحيل تأتي «لأسباب تتعلق بالمصلحة العام»، من دون الخوض في تفاصيل هذه الأسباب، وذلك حسبما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة أمس.

ونص قرار الموقع من وزير الداخلية المصري محمود توفيق، على أنه «بعد الاطلاع على القانون رقم 89 لسنة 1960 بشأن دخول وإقامة الأجانب بجمهورية مصر العربية والخروج منها وتعديلاته، وعلى مذكرة الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية، بشأن طلب إبعاد سوريي الجنسية خارج البلاد لأسباب تتعلق بالمصلحة العام».

وكُلفت مدير الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية المصرية بتنفيذ هذا القرار.

وتتنوع طرق الحصول على إقامة في مصر، وتشمل الإقامة الدراسية والسياحية والزواج والاستثمار واللجوء، ولكل منها شروطها الخاصة.

وحسب المواقع، فإن الإقامة الدراسية تعد الأكثر شيوعاً، حيث تمنح للطالب ووالديه، بشرط الحصول على قيد تسجيل دراسي من مدرسة الطالب، ودفع مبلغ 560 جنيهاً مصرياً (نحو 11 دولاراً)، وتكون عاماً كاملاً، ويمكن لأولياء الأمور الحصول عليها كمرافقين، مع إمكانية السفر والعودة خلال العام.

ويمكن للسوريين الحصول على الإقامة السياحية إذا لم يكن لديهم قيد دراسي، وتستمر لمدة ستة أشهر، ويتطلب الحصول عليها وجود عقد إيجار مصدق من الخارجية، ودفع مبلغ 560 جنيهاً، وفق المواقع.

وأما إقامة الزواج، فإن مدتها تتراوح بين سنة وخمس سنوات، وتمنح للزوج أو الزوجة السورية المتزوجة من مصري، وتتطلب عقد زواج مصدّقاً، وموافقة الزوج المصري، وتسمح لحاملها باستقدام الأقارب من الدرجة الأولى بشرط ضمان الزوج، حسبما ذكرت المواقع المعارضة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن