شؤون محلية

52 بالمئة جامعيون.. و10 بالمئة إعدادية وما دون … في اللاذقية.. 16 بالمئة من المرشحين لمجلس الشعب من النساء و6 بالمئة من حملة الدكتوراه

| اللاذقية- عبير محمود

أكد أمين عام محافظة اللاذقية علي القوزي لـ«الوطن» جهوزية المحافظة لانتخابات الدور التشريعي الرابع لمجلس الشعب المقررة في 15 الشهر الجاري، مشيراً إلى الاستعداد التام لكل الأمور المتعلقة بالعملية الانتخابية، مضيفاً: المحافظة جاهزة لوجستياً من كل النواحي لانطلاق العملية الانتخابية، مبيناً أن العدد الكلي للمرشحين 579 مرشحاً على مستوى المحافظة منهم 244 من الفئة أ، و335 من الفئة ب.

وذكر القوزي أن نسبة المرشحين من الذكور 84 بالمئة بعدد 488 مرشحاً منهم 201 من الفئة «أ»، و287 من الفئة «ب»، مقابل 16 بالمئة نسبة المرشحين من الإناث، بعدد 91 مرشحة، منهن 43 من الفئة «أ»، 48 من الفئة «ب».

وأضاف: إن نسبة المرشحين من الفئة العمرية الشابة 20 بالمئة بعدد 111 شاباً، مقابل 80 بالمئة من فئة ما فوق سن الأربعين بعدد 468 مرشحاً، أما الشهادات العلمية فبلغت نسبة المرشحين من حملة الدكتوراه 6 بالمئة بعدد مرشحين 34، و32 مرشحاً من حملة شهادة الماجستير، و301 مرشح جامعي بنسبة 52 بالمئة، مقابل 26 مرشحاً من فئة شهادة المعاهد، و132 مرشحاً من حملة الثانوية العامة بنسبة 23 بالمئة، و27 مرشحاً من حملة الشهادة الإعدادية بنسبة 5 بالمئة ومثلها ما دون الشهادة الإعدادية.

وأشار القوزي إلى أن الأمانة العامة للمحافظة تعتبر الذراع التنفيذية للعملية الانتخابية ويتم التنسيق بشكل مباشر مع اللجنة القضائية الفرعية بكل ما يخص الانتخابات لضمان نجاحها، إضافة إلى التنسيق التام مع وزارة الداخلية ممثلة بقيادة شرطة اللاذقية ومديرية الشؤون المدنية، وتم تأمين 1200 صندوق لتوزيعها على المناطق الأربع «جبلة- القرداحة- الحفة- اللاذقية»، منوهاً بأنه لكل منطقة 25 إلى 30 صندوقاً احتياطياً تحسباً لأي طارئ.

ولفت إلى تأمين 132 آلية من الإدارات العامة بالمحافظة لإنجاح العملية الانتخابية وفرز نحو 25 سيارة لكل منطقة حسب الحاجة، وذلك بإشراف اللجنة القضائية الفرعية، وتأمين كل المراكز ومنها مركزان لسكان إدلب والرقة في اللاذقية، مبيناً أن رؤساء المراكز من حملة الشهادة الجامعية لرفع مستوى العمل.

من جهته، أكد رئيس اللجنة القضائية الفرعية في اللاذقية أسد محرز لـ«الوطن» أنه تم تحديد المراكز الانتخابية بالمحافظة ريفاً ومدينة وعددها 889 مركزاً وتسمية أعضاء ورؤساء المراكز، مؤكداً أنه سيتم أداء القسم خلال الأسبوع القادم في المناطق الأربع لتخفيف الأعباء بخصوص التنقل من المناطق البعيدة عن مركز مدينة اللاذقية.

وأشار محرز إلى تجهيز الصناديق بمحتوياتها ومستلزماتها من أوراق اقتراع ومحاضر لجان انتخابية وأوراق فرز ومغلفات انتخابية والحبر السري وجهاز لكشف الهويات المزورة.

وأكد أنه بداخل كل صندوق انتخابي سيتم وضع صورة عن المواد المنصوص عليها من عقوبات فرضها قانون الانتخابات العامة لكل مخالفة له، بين غرامات وحبس بعقوبات رادعة لكل ما يتعلق بمخالفات الانتخابات من تزوير نتائج وعبث بنتائجها وعدد الأصوات وغيرها من التعليمات الخاصة بالعملية الانتخابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن