الأخبار البارزةشؤون محلية

التعاقد مع طلاب الدراسات العليا من الكليات الطبية بصفة عمال مؤقتين … الرئيس الأسد يصدر مرسومين بإحداث كليتي الهندسة الزراعية في «طرطوس والقنيطرة»

| فادي بك الشريف

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم رقم 149 الخاص بإحداث كلية الهندسة الزراعية بفرع جامعة دمشق في القنيطرة، كما أصدر المرسوم رقم 150 الخاص بإحداث كلية الهندسة الزراعية في جامعة طرطوس.

وأصدر الرئيس الأسد مرسوماً بتعديل الفقرة 1 من المادة 178 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، والتي أصبح بموجبها يتم التعاقد مع السوريين ومن في حكمهم من طلاب الدراسات العليا في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة المقبولين بموجب المفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي وفق القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004 بصفة عمال مؤقتين ويتقاضون أجر بدء التعيين للإجازة الجامعية الحاصلين عليها وذلك في فترة دراستهم.

وأوضح رئيس جامعة طرطوس محمد ديوب في تصريح لـ«الوطن» أن إحداث كلية الزراعة من شأنه أن يوطن الطلاب ضمن جامعاتهم، مؤكداً أن جميع الكادر متوافر بمختلف الاختصاصات.

وحسب ديوب تضم الكلية المحدثة 3 طوابق، حيث تم تخصيص بناء بالقرب من الكراجات القديمة، ليصار إلى البدء بأعمال تأمين التجهيزات الأولية اعتباراً من بداية العام الدراسي القادم

وبيّن ديوب أن الكلية تتسع بالسنة الأولى لنحو 1500 طالب، مع العمل خلال السنوات القادمة للتوسع بأعداد الطلاب واتخاذ الإجراءات التي تنعكس إيجاباً على الطلبة ومنه إحداث عدد من التخصصات ضمن الكليات، علماً أنه تم مؤخراً صدور قرار من مجلس التعليم العالي بإحداث درجتي الدكتوراه باختصاص هندسة تكنولوجيا الإلكترونيات، والماجستير في كلية العلوم بجامعة طرطوس واعتماد نظامهما المرافق في اختصاصي الكيمياء الفيزيائية وعلم الأحياء.

وأضاف: يتم العمل أيضاً على إحداث كلية الحقوق بعد الحصول على موافقة مجلس التعليم العالي ليصار حال الموافقة إلى صدور قرار الإحداث بموجب مرسوم، مؤكداً وجود 11 كلية محدثة في طرطوس.

من جهته أكد رئيس فرع جامعة دمشق في القنيطرة يحيى خليل أن فرع الجامعة يضم كليات الحقوق والعلوم والاقتصاد والآداب والتربية بعدد طلاب يصل إلى نحو 7 آلاف طالب، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يصدر خلال الفترة القادمة قرار عن مجلس التعليم العالي بافتتاح الكلية مع تأمين مختلف التجهيزات اللازمة لقبول الطلاب بواقع 50 طالباً بشكل مبدئي.

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف خليل: تم الحصول على موافقة وزارة الزراعة بتخصيص بناء الثانوية الزراعية كمقر لكلية الزراعة في القنيطرة، والتي تضم مخابر جيدة ومختلف التجهيزات مع الاعتماد على 18 عضو هيئة تدريسية من جامعة دمشق.

وأشار خليل إلى اعتماد الخطة الدرسية نفسها المعتمدة في كلية الزراعة بالجامعة الأم، علماً أن مرسوم الإحداث يبسط من إجراءات الطلاب بالذهاب إلى محافظات أخرى للقبول الجامعي.

في السياق نوه بالعمل على افتتاح المعهد البيطري في فرع الجامعة على أن يقبل 50 طالباً بشكل أولي ليصار إلى التوسع بشكل تدريجي، مشيراً إلى أنه من المقرر الإعلان عن مسابقة خاصة بفروع الجامعة لتعيين أعضاء هيئة تدريسية ورفدها بعدد من التخصصات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن