عربي ودولي

السوداني يجدد موقف العراق المبدئي الثابت في دعم القضية الفلسطينية

| وكالات

جدد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، موقف العراق المبدئي الثابت في دعم القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة ولاسيما إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع»، أن السوداني، استقبل الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، بحضور السفير الفلسطيني لدى العراق، مبيناً أن «أبو ردينة سلم رسالة إلى رئيس الوزراء من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عبر فيها عن بالغ شكره للعراق حكومةً وشعباً، للمواقف الداعمة لفلسطين وشعبها، واستمرار إرسال المساعدات إلى أهالي غزة الذين يتعرضون لانتهاكات صارخة من قوات الاحتلال».

وجدد السوداني حسب البيان، «موقف العراق الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية ونضال شعبنا في الأراضي المحتلة، على سبيل نيل استقلاله وحريته وتأسيس دولته المستقلة وعاصمتها القدس»، مشيراً إلى أن «استمرار العدوان الغاشم على غزّة، يتطلب تكاتف الجهود العربية والإسلامية لوقفه، ومنع استمرار الإبادة الجماعية لمئات الآلاف من الأبرياء».

وأكد رئيس الوزراء العراقي «تواصل جهود العراق من أجل تخفيف معاناة المدنيين المحاصرين»، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي والدول الكبرى مطالبون بالاضطلاع بدورهم القانوني والأخلاقي لوقف الجريمة الصهيونية.

من جهتها، كشفت وكالة «وفا» الفلسطينية فحوى الرسالة التي سلمها أبو ردينة لرئيس الوزراء العراقي، وأشارت إلى أن الرئيس الفلسطيني أكد فيها حرص دولة فلسطين على تعزيز العلاقات الأخوية بين فلسطين والعراق وتمتينها، مشدداً على أهمية تفعيل اللجان الوزارية بين البلدين، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.

واستعرض عباس آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان شامل في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، مؤكداً مواقف دولة فلسطين الثابتة بضرورة وقف العدوان بشكل فوري، والانسحاب الكامل من قطاع غزة، والإسراع في إدخال المساعدات إلى كامل قطاع غزة، ومنع التهجير، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد عباس مضي دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مشدداً على أهمية دعم هذا المسعى ودعم الحقوق الفلسطينية المشروعة لقيام دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، وتطرق في رسالته إلى الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها دولة فلسطين، جراء استمرار العدوان واحتجاز حكومة الاحتلال لأموال المقاصة الفلسطينية.

وأول من أمس الإثنين، شدد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، خلال لقائه أبو ردينة الذي سلمه كذلك رسالة من الرئيس الفلسطيني على ضرورة حشد الجهد الدولي والعمل على وقف الاعتداءات الهمجية ضد الفلسطينيين، وأكد موقف العراق الداعم لنضال الشعب الفلسطيني من أجل نيل حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن