عربي ودولي

هاجم موقع «جل العلام» بالمدفعية … حزب اللـه يدك ثكنة «كريات شمونة» بصواريخ الكاتيوشا

| وكالات

رد حزب اللـه أمس، على ‌‏‌‏اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على قرى جنوب لبنان وآخرها بلدة الزلوطية، بقصف ثكنة «كريات شمونة» على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة بعشرات صواريخ الكاتيوشا، وذلك بعد أن حقق إصابات مباشرة بموقع «‏جل العلام» جراء استهدافه بقذائف المدفعية، وأعلن إعلام الاحتلال أن حرب الاستنزاف مع الحزب تركت خراباً في أكثر من 130 مستوطنة إسرائيلية.

وفي التفاصيل، نشر الإعلام الحربي في حزب اللـه في صفحته على موقع «تلغرام» بياناً قال فيه: «دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة، ورداً ‏على ‌‏‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة، وخصوصاً بلدة الزلوطية ‏واستشهاد مدني، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية يوم الثلاثاء 02-07-2024، ثكنة كريات ‏شمونة بعشرات صواريخ الكاتيوشا».

وفي وقت سابق أمس، ذكرت قناة «المنار» اللبنانية أن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على أطراف بلدتي البستان والزلوطية في القطاع الغربي من جنوب لبنان، حيث توجهت سيارات الإسعاف إلى المنطقة المستهدفة وتبين وجود شهيد.

«قناة 12» الإسرائيلية من جهتها، أعلنت أن الدفاعات الجوية التابعة للاحتلال اعترضت عدة قذائف أطلقت من جنوب لبنان باتجاه «كريات شمونة» حسب ما ذكر موقع «النشرة» الإلكتروني، وذلك بالتزامن مع تأكيد وسائل إعلام إسرائيلية حسب الإعلام الحربي، أن صفارات الإنذار دوت في مستوطنات «المالكية وديشون ويفتاح» خشية تسلل طائرات مسيّرة، وفق ما ذكر الإعلام الحربي.

وفي وقت لاحق، أكد ما يسمى «مجلس الجليل الأعلى» اندلاع حرائق في «كريات شمونه» عقب سقوط عدد من الصواريخ.

جاء ذلك، بعد أن حقق مقاتلو الحزب إصابة مباشرة في موقع «‏جل العلام» الإسرائيلي جراء استهدافه بقذائف المدفعية، وفق ما ذكر الإعلام الحربي في بيان نشره أيضاً على موقع في «تلغرام».

بموازاة ذلك، أكدت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية حسب قناة «الميادين»، أن 1023 مبنى أصيب بصواريخ حزب اللـه ومسيّراته منذ أن بدأ الحزب هجماته على المستوطنات الإسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة، وأن «حرب الاستنزاف في الشمال تركت خلفها دماراً وخراباً في 130 مستوطنة».

وفي هذا السياق، أكد رئيس ما يسمى «المجلس الإقليمي في الجليل الأعلى» الإسرائيلي غيورا زيليتس، أن معظم المستوطنات التي جرى إخلاؤها لا يمكن الوصول إليها وتحديد وضع الأضرار في البنى التحتية والمباني والمنازل، ولاسيما مستوطنات «يرؤون» و«يفتاح» و«مسكاف عام» وغيرها.

وسبق أن أكد تحليل أجراه معهد «علما» الإسرائيلي، أن وتيرة الهجمات التي شنها حزب اللـه ضد الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر حزيران الماضي، تقترب من تلك التي شهدها أيار، الذي يمثل حتى الآن أعنف شهر من حيث الاستهدافات التي نفذها الحزب منذ تشرين الأول الماضي.

وفي التفاصيل التي أوردها المعهد، والتي نقلتها صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أول من أمس، نفذ حزب الله خلال الشهر الماضي 288 هجوماً ضد الاحتلال، متوسطها 9.6 هجمات يومياً، في مقابل 320 هجوماً في أيار، معدلها 10 هجمات يومياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن