ثقافة وفن

شهر الكتاب السوري بحمص

| عبد الحكيم مرزوق

شهر الكتاب السوري بدأ بحمص بافتتاح معرض الكتاب الذي أقيم في قاعة معارض مديرية الثقافة من الهيئة السورية للكتاب وذلك بحضور جمهور من المهتمين والمثقفين الذين أبدوا شغفهم بما حواه المعرض من كتب.

200 عنوان في المعرض

ربا حسن المشرفة على المعرض أوضحت أن معرض شهر الكتاب يقام في كافة مديريات الثقافة في المحافظات كافة، وهو يحتوي على مئتي عنوان وعلى 2000 نسخة من هذه العناوين تشمل معظم اهتمامات القراء السياسية والثقافية والاجتماعية والقصص والروايات والشعر.

تشكيلة واسعة من الكتب

الشاعر غسان دلول وجد أن المعرض فيه تشكيلة واسعة من الكتب الأدبية والثقافية، وهو خطوة لإعادة القارئ إلى الكتاب بعد أن هجره بسبب الهاتف الخليوي وأضاف أن السبب ربما يعود لأسعار الكتب التي تشجع العودة إلى الكتاب.

يفتقر للأبحاث الفلسفية

المسرحي عبد الكريم عمرين قال: المعرض يفتقر إلى العناوين الكثيرة في مجال الأبحاث الفلسفية، ويبدو أن الأبحاث الفلسفية تبقى في دمشق، وترسل بقية العناوين إلى المحافظات، ويفترض أن يكون لدى وزارة الثقافة خطة لإرسال المطبوعات حسب أسس تعتمد نسبة السكان والمثقفين بشكل يحقق عدالة في التوزيع.

أسعارها مقبولة

ثراء الخليل صاحبة روضة أطفال قالت إنها تنتظر المعرض للحصول على قصص الأطفال بسبب أسعارها المقبولة في المعرض وارتفاعها خارج المعرض وفي المكتبات الخاصة وأوضحت أن قصص الأطفال استطاعت أن تبعد ابنتها عن الموبايل واندمجت بالقراءة وهي تستفيد من كل تلك القصص في الروضة التي تمتلكها ليستفيد الأطفال منها أيضاً.

بادرة جيدة

الفنانة التشكيلية فاطمة حرفوش قالت: المعرض بادرة جيدة، ونحن بحاجة لنشر الثقافة والاهتمام بها وغرسها وخاصة عند جيل الشباب وأن الثقافة والمعرفة هي غذاء الروح والعقل للإنسان، وعندما ندعم الثقافة فإننا ندعم الإنسان بشكل صحيح.

تغني المكتبة السورية

الموسيقي هاني متري قال: وجدنا في المعرض عناوين جميلة في المجالات الاجتماعية والأدبية والفلسفية والسياسية إضافة للرواية والكتب المترجمة، فالهيئة السورية للكتاب تعمل بشكل جميل في مجال الترجمة بما يغني المكتبة السورية، وأرجو أن تقام معارض الكتب باستمرار حتى نستطيع مواكبة ما يصدر من كتب جديدة عن الهيئة السورية للكتاب.

تناسب المراحل العمرية كافة

هناء قناطري تستعد لإنجاز أطروحة الدكتوراه قالت إنها أحبت القراءة منذ صغرها وتتتبع معارض الكتب التي تقيمها الهيئات الثقافية بحمص، كما تتتبع الإصدارات عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث تسجل الكتب التي تريدها وتحصل عليها من خلال هذه المعارض التي تكون أسعارها مقبولة وبحسومات مشجعة وتناسب المراحل العمرية كافة.

تنوع بالكتب المعروضة

السيدة نهلة كدر رحال قالت: ما يميز المعرض هو التنوع الكبير للكتب المعروضة بين روايات وقصص أو بين دراسات وأبحاث أدبية ونفسية واجتماعية وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن