رياضة

الإنكليز والطواحين مرشحان للصدام في نصف نهائي يورو 2024 … نهائيان مبكران أطرافهما أربعة أبطال

| محمود قرقورا

لم تخب ظنون متابعي النسخة السابعة عشرة لكأس الأمم الأوروبية المقامة في ألمانيا بعد مضي 44 مباراة وما أكثر الجديد الذي عشناه منذ المباراة الافتتاحية التي شهدت النتيجة الأعلى افتتاحاً وحتى مباراة النمسا وتركيا التي حملت الرقم 44 في هذه النسخة وعرفت الهدف الأسرع في المباريات الإقصائية.

في هذا الكرنفال شهدنا أسرع هدفين في تاريخ بطولة أمم أوروبا كما أننا شهدنا أربعة من أسرع 6 أهداف في تاريخ بطولة أمم أوروبا، وصاحب الهدف الأسرع ينتمي لدولة مغمورة في اللعبة وهو الألباني بيرامي (بعد 23 ثانية) والثاني سجله التركي ديميرال بمرمى النمسا بعد (57) ثانية وبلغت الأهداف الإجمالية 100 هدف بمعدل هدفين وربع الهدف في المباراة الواحدة.

المفاجآت كان لها حضور فالصدارة النمساوية لمجموعة فيها هولندا وفرنسا أمر ليس عادياً.

وفوز جورجيا على البرتغال كلمة خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان.

وفوز سلوفاكيا على بلجيكا كان غريباً وتأهل سويسرا على إيطاليا لم يكن منتظراً، حيث فازت سويسرا في مباراتين خلال بطولة واحدة للمرة الأولى وخسرت إيطاليا مباراتين في بطولة واحدة للمرة الأولى أيضاً.

ومن حيث الأرقام القياسية عرفنا المشاركة السادسة لكريستيانو الباحث عن هدفه الأول، ودوّن مودريتش اسمه بين قائمة الأكبر تسجيلاً وإهداراً لركلات الجزاء.

مباريات ربع النهائي

يوم غدٍ الجمعة سنشهد النهائي المبكر بين المستضيف الألماني والماتادور الإسباني وكلاهما ينشد النجمة الرابعة والمباراة بداية من السابعة.

وبداية من العاشرة تتقابل فرنسا بطلة المسابقة مرتين مع البرتغال الطامحة للقب ثان في النسخة الأخيرة لعملاق المسابقة وهدافها التاريخي كريستيانو رونالدو.

وبعد غد السبت تلعب إنكلترا وسويسرا وهما من دون لقب وإذا كان الإنكليز يعيرون بذلك فإن سويسرا ليست كذلك، وعند العاشرة تتقابل هولندا بطلة 1988 مع تركيا الحالمة بنصف النهائي للمرة الثانية في تاريخها.

قبل الصافرة

– تحضر ألمانيا في ربع نهائي البطولة للمرة الخامسة منذ 1996 وهي الأقوى هجوماً بعشرة أهداف معادلة رقمها القياسي 1996 ومدربها يوليان ناغلسمان أصغر مدرب يخوض مباراة ضمن الأدوار الإقصائية في تاريخ بطولة أمم أوروبا بعمر 36 عاماً و342 يوماً بمواجهة الدانمارك، وسيكون مانويل نوير على موعد مع خوض المباراة 20 مع منتخب ألمانيا في البطولة وسيخوض المباراة 39 في البطولات الكبرى كرقم قياسي ألماني.

– تلقت فرنسا هدفاً يتيماً في المباريات الأربع الأولى لها في البطولة تاريخياً وعجزت البرتغال عن التسجيل في مباراتين متتاليتين للمرة الأولى وصام كريستيانو أربع مباريات متتالية في البطولة للمرة الأولى، والخسارة الأخيرة لفرنسا في البطولة كانت أمام البرتغال في نهائي 2016 ويعد المنتخب الفرنسي أكثر منتخب أطاح بالبرتغال في الأدوار الإقصائية بثلاث مرات منها مرتان في اليورو 1984 و2000 ومرة في المونديال 2006 وثلاثتها في نصف النهائي.

ومنتخب إسبانيا المنتخب صاحب أكبر فوز لمنتخب تلقى هدف السبق في تاريخ البطولة، وأمام جورجيا بات أول منتخب يصوب 17 تسديدة خلال الشوط الأول لمباراة إقصائية في آخر 12 دورة منذ 1980، وحققت العلامة الكاملة في أول 4 مباريات خلال البطولات الكبرى لأول مرة في تاريخها، ولاعبها لامين يامال أصغر لاعب يخوض مباراة ضمن الأدوار الإقصائية بعمر 16 عاماً و353 يوماً.

– حافظت سويسرا على نظافة شباكها في اليورو لأول مرة منذ التعادل السلبي 2016 أمام فرنسا، وهي ثاني منتخب يسجل هدفين في الوقت الأصلي أمام إيطاليا في الأدوار الإقصائية لبطولة كبرى بعد إسبانيا في نهائي 2012، ولاعبها روبن فارغاس أول سويسري يسجل ويصنع في مباراة ضمن الأدوار الإقصائية للبطولة.

ومن جانبه حققت إنكلترا الفوز في آخر 4 مباريات تلقت فيها هدف السبق في بطولة أمم أوروبا، وعادت للحياة بتسجيل التعادل أمام سلوفاكيا في الدقيقة 95 من أول تسديدة لها بين الخشبات بفضل جود بـيلينغهام صاحب الهدف الأكثر تأخيراً في الأدوار الإقصائية للبطولة عند الدقيقة 95 وهو صاحب الهدف الأكثر تأخراً لانكلترا خلال الوقت الأصلي في البطولات الكبرى، وبات ثالث لاعب يسجل من مقصية في البطولة بعد الإيطالي أنطونيو كونتي أمام تركيا 2000 والسويسري شاكيري أمام بولندا 2016، ومدربها ساوثغيت أول مدرب يقودها لربع النهائي في أربع دورات متتالية للبطولات الكبرى، وسيخوض هاري كين المباراة 80 في المسابقات الرسمية وهو الذي سجل الهدف 19 بالرأس لإنكلترا كأكثر منتخب، وبهدفه الرأسي بمرمى سلوفاكيا عادل الرقم القياسي لعدد الأهداف في الأدوار الإقصائية للبطولة المسجل باسم الفرنسي غريزمان برصيد 5 أهداف، وكين صاحب أسرع هدف خلال الوقت الإضافي في تاريخ البطولة بعد 50 ثانية.

– هولندا تحضر في الدور ربع النهائي لأول مرة منذ عام 2008 يوم خرجت على يد روسيا وبلغت ربع النهائي في 5 من مشاركاتها السبع في بطولة أمم أوروبا منذ اعتماد هذا الدور عام 1996 وتحضر هذا الدور في 9 من آخر 12 مشاركة لها في البطولات الكبرى منذ عام 1996.

وعلى الضفة المقابلة بلغت تركيا الدور ربع النهائي للمرة الثالثة بعد عامي 2000 و2008 وهاهي تحضر في هذا الدور خلال ثلاث من مشاركاتها الست في البطولة، وبلغت ربع النهائي في أربع من آخر ست مشاركات لها في البطولات الكبرى بعد بطولتي أمم أوروبا 2000 و2008 وكأس العالم 2002.

ويعد التركي ديميرال ثالث مدافع يسجل ثنائية في بطولة أمم أوروبا بعد المجري نوفاك عام 1964 والفرنسي جان دوميرغ عام 1984 وهو أول مدافع يسجل ثنائية في الأدوار الإقصائية للبطولات الكبرى منذ ليليان تورام لمصلحة فرنسا أمام كرواتيا في نصف نهائي كأس العالم 1998.

صدارة الهدافين

يتساوى كودي خاكبو الهولندي في أعلى ترتيب الهدافين برصيد ثلاثة أهداف بالتساوي مع الألماني جمال موسيالا والجورجي جورج ميكاوتادزه والسلوفاكي سكرانز، وبات كودي خاكبو أول هولندي يسجل هدفاً ويصنع آخر في مباراة ضمن الأدوار الإقصائية للبطولة منذ فرانك رايكارد أمام الدنمارك عام 1992، وهناك ثمانية لاعبين سجلوا هدفين أحدهم الهولندي دونييل مالين الذي بات أول لاعب يسجل ثنائية في هذه النسخة وهو رابع بديل يسجل هدفين على الأقل في مباراة واحدة من بطولة أمم أوروبا.

وشهدت البطولة 100 هدف منها 9 بالنيران الصديقة و45 في الأشواط الأولى و54 في الأشواط الثانية و1 في الوقت الإضافي و8 من ركلات جزاء وجاء 17 هدفاً عبر اللاعبين البدلاء.

الأرجنتين تلتقي الإكوادور في كوبا أميركا

يستمر المنتخب الأرجنتيني في حملة الدفاع عن لقبه عندما يلتقي الإكوادور فجر الجمعة ضمن ربع نهائي كوبا أميركا 2024 وكان المنتخب الأرجنتيني تصدر المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة على حساب كندا وتشيلي والبيرو.

وفجر السبت تلتقي فنزويلا مع كندا وكان المنتخب الفنزويلي قد تصدر المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة على حساب الإكوادور والمكسيك وجامايكا.

ويلتقي فجر الأحد الأورغواي مع البرازيل في كلاسيكو غير عادي كما تلتقي كولومبيا مع بنما. وكانت البرازيل قد تأهلت ثانية للمجموعة الرابعة عقب تعادلها مع كولومبيا 1/1 فجر أمس على حين حققت الأورغواي العلامة الكاملة في المجموعة الثالثة على حساب بنما وأميركا وبوليفيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن