عربي ودولي

الجزائر وروسيا دعتا إلى الاستعجال بإيصال المساعدات إلى القطاع … الصين: الوضع في غزة كارثي وانتهاك للقانون الدولي

| وكالات

دعا مندوب الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة عمار بن جامع إلى السرعة في تأمين وصول المساعدات إلى شمال غزة لتفادي مجاعة تامة بالقطاع، في حين وصف مندوب الصين لدى المنظمة الدولية فو تسونغ الوضع في غزة بأنه كارثة وانتهاك خطير للقانون الدولي.

وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي مساء أول من أمس الثلاثاء ناقش مسألة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، قال بن جامع في كلمة له: «الجوع وسوء التغذية تسببا في أزمة كارثية بغزة.. ولتفادي مجاعة تامة نحتاج إلى السرعة في تأمين وصول المساعدات إلى شمال القطاع»، موضحاً أنه في شهر كانون الأول الماضي اعتمد مجلس الأمن قراراً يقضي بإنشاء آلية لتسيير الإجراءات الخاصة بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لكن الأحداث والوقائع أثبتت عدم نجاعة وفعالية هذا القرار، حسب وكالة «سانا».

ولفت بن جامع إلى أن الأطراف الفاعلة في المجال الإنساني تعاني صعوبات في الوصول إلى غزة، مؤكداً أن «سياسة الاحتلال الصهيوني المتعمدة لاستخدام التجويع كإحدى أدوات الحرب حالت دون وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.. كما أنه لا يمكن تبرير تدمير معبر رفح الذي خرج عن الخدمة الآن ولا يمكن تبرير العوائق البيروقراطية التي تفرضها قوات الاحتلال على وصول المساعدات الإنسانية».

بدوره، أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن الرصيف العائم الذي أقامه الأميركيون قبالة سواحل غزة لإيصال المساعدات الإنسانية لم يرق إلى المستوى المطلوب، وأشار إلى أن «روسيا تعتقد أنه بدلاً من بناء مثل هذه المنشأة باهظة الثمن كان يمكن لواشنطن أن تضغط على إسرائيل لتخفيف حصارها على غزة والسماح بإدخال كميات كبيرة حقاً من المساعدات».

مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ طالب بدوره الاحتلال الإسرائيلي بالاستجابة لدعوة المجتمع الدولي لضمان دخول الإمدادات الإنسانية بشكل سريع وآمن إلى غزة، وقال: إن سكان غزة يعانون الجوع والمرض والألم واليأس، واصفاً الوضع بأنه كارثة وانتهاك خطير للقانون الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن