شؤون محلية

مسؤول في «التربية» لـ«الوطن»: نتائج الثانوية في غضون 5 أيام والتعليم الأساسي بعد 10 أيام من صدورها … 600 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات الجامعات منهم 180 ألفاً في دمشق

| الوطن

كشف مصدر مسؤول في وزارة التربية لـ«الوطن» أن نتائج الشهادة الثانوية من المتوقع أن تصدر في غضون 5 أيام (قبل 9 الشهر) كأقصى حد، مبيناً أن نتائج التعليم الأساسي ستصدر بعد 10 أيام من صدور نتائج الثانوية.

في سياق تعليمي متصل، توجه 600 ألف طالب وطالبة إلى امتحانات الجامعات السورية وسط تشديد على موضوع الأسئلة ومواءمتها للوقت، مع التقيد بالفترة الزمنية المحددة لكل مادة امتحانية.

وفي بيان حصلت «الوطن» على نسخة منه، تم اتخاذ كل الإجراءات لضبط العملية الامتحانية بالشكل المناسب، وتأمين المستلزمات، والتشدد في ضبط أي حالات شغب أو تلاعب امتحاني.

هذا وبدأت أمس امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي 2023-2024 في جامعة دمشق والتي تستمر لغاية الـ13 من آب القادم.

وحسب الجامعة يتقدم للامتحانات أكثر من 180 ألف طالب وطالبة في كليات دمشق وفروعها في محافظات درعا والسويداء والقنيطرة، مبينة البدء قبل شهرين التحضير للامتحانات، وتوجيه إدارة الكليات لتجهيز وتهيئة القاعات الامتحانية والمدرجات، واستكمال إصدار البرامج والجداول الامتحانية ونشرها على مواقع الكليات قبل وقت كافٍ.

ووجهت جامعة دمشق عمداء الكليات ونوابهم بضرورة الالتزام بالتعليمات الامتحانية التي تم تعميمها عليهم، وأن تكون الأسئلة موضوعية وواضحة، وإرسال الضبوط الامتحانية إلى رئاسة الجامعة بشكل فوري، والتأكيد على أعضاء الهيئة التدريسية بالتواجد داخل القاعات للإجابة عن استفسارات الطلاب، وحل أي مشكلة قد تطرأ، والمباشرة بتصحيح الأوراق الامتحانية وعدم التأخر بإصدار النتائج.

كما عممت الجامعة على الكليات لإصدار المذكرات الخاصة بالعملية الامتحانية كمذكرة الرصد والمراقبات والإشراف على الامتحانات في كل كلية بما يضمن حسن سير العملية الامتحانية، منوهة بمتابعة العملية الامتحانية لمرحلة الإجازة الجامعية بشكل مباشر من قبل رئيس الجامعة.

ودعت إلى الالتزام التام بالتعليمات الامتحانية وتجنب ارتكاب المخالفات، وعدم ارتداء الساعة الذكية وإغلاق الجوالات، وعدم تغيير القاعة الامتحانية واستخدام اللون الأزرق حصراً في الكتابة، وكتابة الرقم الامتحاني في الحيز المخصص على الورقة الامتحانية، منوهة بدور الاتحاد الوطني لطلبة سورية في نشر هذه التعليمات وتعميمها على الطلاب من خلال صفحات الهيئات الإدارية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحذرت الجامعة في وقت سابق من استخدام «الساعة الذكية» وأن عقوبتها الفصل النهائي وخاصة أنها تعتبر من الوسائل التي تساعد على الغش، مؤكداً أنه تمت طباعة البروشورات التحذيرية عن مختلف المخالفات ووضعها على أبواب القاعات.

في السياق تفقد رئيس جامعة البعث عبد الباسط الخطيب وأمين فرع الحزب بالجامعة فائق شدود، سير الامتحانات الجامعية، واستمعوا خلال جولتهم على القاعات الامتحانية في كليات التربية والهندسة الزراعية إلى عدد من الطلاب حول الأسئلة ومدى توافقها مع الوقت المحدد للامتحان وموضوعيتها.

ويتقدم للامتحانات التي تستمر لمدة شهر نحو 86 ألف طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة، حيث تم التحضير للامتحانات وتوفير كل مستلزمات العملية الامتحانية من تجهيز الأوراق الامتحانية، وأيضاً القاعات والمدرجات بالمستلزمات الضرورية وتحديد رؤساء القاعات والمراقبين، بالإضافة إلى ذلك تم مسبقاً نشر البرامج الامتحانية للكليات بجميع الأقسام والسنوات على الموقع والصفحة الرسمية للجامعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن